علاج ضعف السمع

هل فكرت في يوم من الأيام كيف تسمع ما حولك؟ ما هي آلية السمع؟ وما هي أسباب ضعف السمع؟ وما هو ضعف السمع العصبي؟ وما هو جديد علاج ضعف السمع عند الأطفال وكذلك عند كبار السن؟ دعونا نتعرف على إجابة تلك الأسئلة من خلال متابعة قراءة المقالة التالية.

كيف نسمع الأصوات من حولنا ؟

قبل الحديث عن علاج ضعف السمع عند كبار السن أو الأطفال دعونا في البداية نتعرف على عملية السمع الطبيعية، حيث أن عملية السمع هي عملية معقدة حيث يتم تغيير الموجات الصوتية إلى إشارات عصبية يحملها العصب المسئول عن السمع إلى المخ وتكون خطوات السمع كالتالي:

اولا تدخل الموجات الصوتية الي أذنيك ثم تنتقل إلى طبلة الأذن، ويحدث بعدها اهتزاز في طبلة الأذن بسبب الموجات الصوتية ثم يتم رسال الموجات الصوتية إلى عظام صغيرة في الأذن الوسطى وعددها ثلاث عظام.

تعمل تلك العظام الصغيرة على زيادة الإهتزازات الصوت وإرسالها إلى قوقعة الأذن (مكانها في الأذن الداخلية) وتحتوى على سائل معين ويوجد غشاء يسمّى الغشاء القاعدي يقسّم هذا السائل إلى جزئين علوي وسفلي.

تلك الإهتزازات تسبب حدوث موجات في السائل، حيث تلتقطها الخلايا الحسيّة التي تكون على الغشاء

تعمل تلك الخلايا على توصيل الإهتزازات إلى المخ حيث يتم ترجمتها إلى الأصوات التي يمكننا سماعها وفهمها.

ما هي أسباب ضعف السمع؟

لماذا يحدث أحيانا ضعف السمع؟ في السطور التالية سنوضح لك بعض أسباب ضعف السمع الاكثرشيوعًا ومنها:

• تعرض الأذن الداخلية لضرر ما: فقد تتمزق الشعيرات والخلايا العصبية في الأذن الداخلية بسبب التعرض للضوضاء مما سيؤدي إلى تعثر وصول الإشارات العصبية للمخ فيضعف السمع.
  • تراكم في شمع الأذن مما يؤدي إلى منع وصول الموجات الصوتية إلى الأذن الداخلية.
  • التهابات في الأذن الوسطى.
  • كذلك من أسباب ضعف السمع هو حدوث ثقب في طبلة الأذن .

أسباب ضعف السمع متعددة، وتعد استشارة أخصائي السمع هي البداية الصحيحة لتحديد سبب ونوع ودرجة ضعف السمع عند المريض، ومن ثم يتم تحديد علاج ثقل السمع المناسب لحالة المريض.

ما هي اسباب فقدان السمع في أذن واحدة؟

في بعض الأحيان قد يجد المريض صعوبة في سماع الأصوات في أذن واحدة فقط، وفي نفس الوقت تكون لديه القدرة على الاستماع للأصوات بكل وضوح من خلال الأذن الأخرى، ومن أسباب فقدان السمع في أذن واحدة الآتي:

• تراكم الشمع في أذن واحدة فقط.
  • التهاب الأذن بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية.
  • قد يحدث فقدان السمع في أذن واحدة بسبب تمزق طبلة إحدى الأذنين.
  • في حالات نادرة يؤدي النمو الغير طبيعي للعظام في الأذن إلى فقدان السمع في تلك الأذن، ونعرف تلك الحالة باسم تصلب الأذن (Otosclerosis).
  • الإصابة بداء منيير (Meniere’s disease)، وهو اضطراب يحدث داخل الأذن يؤدي إلى ضعف السمع والشعور بالدوار وفي غالب الوقت يؤثر ذلك ذلك الاضطراب على أذن واحدة فقط.

قد يشعر المريض بفقدان السمع في أذن واحدة بشكل تدريجي، وقد يحدث فقدان السمع بشكل مفاجئ، وفي هذه الحالة قد يكون طلب الرعاية الطبية العاجلة أمر ضروري.

عوامل الخطر التي تؤدي إلى فقدان السمع

• التقدم بالعمر و الشيخوخة.
  • العوامل الوراثية.
  • التعرض للضوضاء العالية: حيث أنه قد تؤدي الضوضاء العالية أو صوت عالي بشكل مفاجئ إلى تلف خلايا الأذن الداخلية.
  • الضوضاء المستمرة: حيث أن من أكثر الناس عرضة للإصابة بضعف السمع العمّال الذين يتعرضون لضوضاء مستمرة في أعمالهم مثل عمال المصانع و الخراطة والحدادة.
  • الأعراض الجانبية لبعض الأدوية.
  • بعض الأمراض: حيث أن الأمراض التي ترتفع فيها درجة حرارة الجسم قد تؤدي إلى إتلاف القوقعة.
  • مرض تصلب الشرايين.

أنواع ضعف السمع

هناك ثلاث أنواع رئيسية من أنواع ضعف السمع، وهي ضعف السمع العصبي،ـ وضعف السمع التوصيلي، وضعف السمع المختلط، وسنتعرف على الصفات الرئيسية لكل نوع من تلك الانواع فيما يلي:

ضعف السمع العصبي

يعد ضعف السمع العصبي من أكثر الأنواع انتشارًا، والذي يحدث عند تعرض العصب السمعي أو احد أعضاء الأذن الداخلية للتلف، وفي الغالب يحدث ذلك التلف بسبب التعرض للضوضاء أو نتيجة للعوامل الوراثية وكذلك قد يكون نتيجة الإصابة بالصمم الشيخوخي (Presbyacusis).

ضعف السمع التوصيلي

تتكون الأذن من ثلاث أجزاء رئيسية وهي الأذن الخارجية والأذن الوسطى والأذن الداخلية، وفي بعض الأحيان تقف بعض العوامل عائقًا أمام عبور الصوت عبر الأذن الخارجية أو الأذن الوسطى مثل تكون السوائل بالأذن أو تراكم الشمع أو لغيرها من الأسباب الأخرى، ويشار إلى تلك المشكلة بضعف السمع التوصيلي.

ضعف السمع المختلط

في بعض الأحيان قد يصاب المريض بضعف السمع العصبي، وفي نفس الوقت قد يصاب كذلك بضعف السمع التوصيلي، وهذا ما يعرف باسم ضعف السمع المختلط.

علاج ضعف السمع

يمكن إجراء بعض الخيارات العلاجية التي تساعد على علاج ضعف السمع عند كبار السن و علاج ضعف السمع عند الأطفال أيضًا واستعادة قدرة السمع، ومن تلك الطرق الآتي:

• إزالة الشمع: يمكن علاج فقدان السمع تنظيف الأذن من الشمع المتراكم في حالة إذا كان ضعف السمع نتيجة تراكمه فقط.
  • أجهزة مساعدة: قد تساعد الأجهزة على جعل الأصوات أقوى للمريض، وتستخدم تلك الأجهزة لعلاج ضعف السمع عند كبار السن والأطفال على حد سواء.
  • علاج ضعف عصب السمع من خلال زراعة القوقعة: تعمل القوقعة الصناعية (Cochlear implant) كبديل للأجزاء التالفة بدل التأثير على حجم الموجات الصوتية.
  • علاج العصب السمعي بالليزر: من الأسباب الرئيسية لفقدان السمع هو تعرض الخلايا الشعرية السمعية للتلف، ويبحث العلماء عن إصلاح ذلك التلف وعلاج العصب السمعي بالليزر منخفض المستوى، ولكن ذلك الأمر ما زال تحت الدراسة

علاج ضعف السمع عند الأطفال

اكتشاف ضعف السمع والتدخل المبكر في علاج ضعف السمع عند الأطفال يساهمان في منع تعرض الطفل لمشاكل إضافية، وخاصةً تلك المشاكل التي تتعلق بتطور النطق واللغة، ومن العوامل التي تحدد نوع علاج ضعف السمع عند الأطفال الآتي:

• عمر الطفل، والصحة العامة والتاريخ الطبي له.
  • مدى صعوبة الحالة السمعية عند الطفل.
  • درجة تحمل الطفل لتناول الأدوية، أو الإجراءات العلاجية الأخرى.
  • التوقعات لمسار حالة الطفل.

يتوقف كذلك علاج ضعف السمع عند الأطفال على استشارة وتفضيل الوالدين، وتكون خيارات استخدام المعينات السمعية، أو زراعة قوقعة أشهر الخيارات المستخدمة في علاج ضعف السمع عند الأطفال.

ماهو أقوى فيتامين في علاج ضعف السمع؟

ماهو أقوى فيتامين في علاج ضعف السمع؟ يبحث الكثير من المرضى باستمرار عن جديد علاج ضعف السمع، وكذلك الباحثين المتخصصين يقومون بالعديد من الدراسات في ذلك الصدد، حتى توصلوا إلى دراسة ملخصها أن مجموعة الفيتامينات (A وC وE) بجانب المغنيسيوم قد تكون هي الحل الأمثل في تقليل فقدان السمع الناجم عن الضوضاء، بينما يساعد حمض الفوليك على منع فقدان السمع المرتبط بالتقدم في العمر.

شفيت من ضعف السمع

تحكي لنا سمية أحمد 23 عام تجربتها تحت عنوان “شفيت من ضعف السمع” وتقول كنت أعاني منذ فترة ضعفًا تدريجي بجانب بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بالألم، ورغبتي الملحة بحك الأذن، وكنت أخشى من فقدان السمع بالكلية.

وعندما كشفت عند طبيب أنف وأذن متخصص وجد أنني أعاني من تراكم الشمع في الأذن، وأن هذا النوع ليس من أنواع ضعف السمع العصبي بفضل الله وأن علاجه سهل ويتوقف على ازالة الشمع الذي يمنع وصول الصوت إلى الأذن الداخلية، وبعد تنظيف الأذن من الشمع، الحمد لله شفيت من ضعف السمع تمامًا.

يعمل لدى مركز السمعيات أشهر أطباء الأنف والأذن في مصر.

يمكنك القراءة أيضًا عن

علاج ضعف السمع عند كبار السن