افضل دكتور انف واذن وحنجرة في القاهرة

تعد المشكلات والأمراض التي يمكن أن تصيب الحنجرة كثيرة وتسبب الإزعاج للمصابين بها، ولكون علاج أمراض الحنجرة واحدة من أهم خدماتنا في مركز السمعيات، نتناول معكم فيما يلي شرح مُفصل لكل ما يتعلق بتلك الخدمة لدينا.

خدمات مركز السمعيات لعلاج أمراض الحنجرة

يقدم مركز السمعيات خدماته لعلاج كل أمراض الأنف والأذن والحنجرة المختلفة، وتعد أمراض الحنجرة ليست شائعة في الإصابة مثل أمراض الأنف والأذن، تُرى ما هي الأمراض المختلفة التي تصيب الحنجرة وما هي أعراضها وماذا عن إمكانية علاجها في مركز السمعيات؟، هذا ما نتعرف عليه في الفقرات القادمة.

سرطان الحنجرة (laryngeal cancer)

سرطان الحنجرة هو نوع من أنواع السرطانات التي يمكن أن تصيب منطقة الحلق، مؤثرًا على الحنجرة عضو إصدار الصوت، ويعد سرطان الحنجرة هو الأكثر شيوعًا بين سرطانات الرأس والرقبة.

أعراض سرطان الحنجرة

في البداية قد يأتي المريض بمجموعة من الأعراض التي يشتكي منها ويجعل الطبيب يشك في إصابته بسرطان الحنجرة، ومن أشهر هذه الأعراض:

• بحة الصوت.
  • صعوبة في البلع.
  • صعوبة في التنفس.
  • تكون كتل بالعنق.

ينتشر سرطان الحنجرة بين الرجال أكثر من النساء وتزداد معدلات الإصابة به مع التقدم بالعمر بداية من عمر ال 60 عام، ولكن لا يستطيع الطبيب تشخيص سرطان الحنجرة بهذه الأعراض فقط، بل لابد من إجراء المزيد من وسائل التشخيص الأخرى.

تشخيص سرطان الحنجرة

في الغالب يتم السماع الى شكوى المريض أولًا، وعند الشك في إصابته بسرطان الحنجرة يصف له الطبيب بعض الفحوصات المستخدمة لتأكيد الحالة، ومن أهم هذه الفحوصات:

• أولًا استخدام منظار الحنجرة للتأكد من وجود كتلة غريبة، ثم يتم أخذ عينة منها وتحليلها لمعرفة نوع الخلايا الموجودة بها.
  • ثانيًا عند التأكد من الإصابة بسرطان الحنجرة يتم عمل مجموعة من الفحوصات التصويرية، مثل الاشعة المقطعية والسينية لمعرفة حجم الورم ودرجة تمدده.

لابد وأن يتمتع مركز السمعيات باحتوائه على أحدث أجهزة التشخيص والتي تمكن الطبيب من معرفة كل المعلومات عن الورم بأقل درجة إزعاج للمريض، وهو ما يميزنا في مركز السمعيات الخاص بنا.

علاج سرطان الحنجرة

يعتمد علاج سرطان الحنجرة على درجة الورم او السرطان الذي يعانيه المريض، ومن أشهر الطرق المستخدمة في علاج هذا الورم عند الكثير من المرضى ثلاث خيارات، ألا وهم:

• العلاج الإشعاعي.
  • العلاج الكيماوي.
  • العلاج بالاستئصال الجراحي.

يحتوي مركز السمعيات الخاص بنا على فريق من الأطباء والاستشاريين ذو الخبرة العالية في علاج سرطان الحنجرة وغيرها من الأمراض الصعبة التي تصيب هذا الجزء من الجسم – عافانا الله وإياكم – فأذا كان لديكم أي استفسار عن هذه الخدمة تواصلوا معنا الان وسيتم الرد عليكم فورا من فريق الأطباء.

التهاب الحنجرة

التهاب الحنجرة قد يحدث بسبب الاستخدام المفرط لها مثل ما يحدث عند التحدث بصوت عالي لفترات طويلة، أو بسبب عدوى بالحنجرة.

في الغالب ما يرتبط التهاب الحنجرة بالتهاب الأحبال الصوتية، ويمكن ان يؤدي ذلك الالتهاب الى إختفاء الصوت تمامًا،  ويوجد نوعين أساسيين من التهاب الحنجرة وهما التهاب الحنجرة المزمن والتهاب الحنجرة الحاد، تختلف طريقة علاج كل منهما على حسب درجته.

أعراض التهاب الحنجرة

من أهم الأعراض التي تظهر علي مريض التهاب الحنجرة هي

• بحة في الصوت.
  • صوت غير واضح أو غير مسموع.
  • صعوبة في التكلم والتواصل.

تشخيص التهاب الحنجرة

يمكن تشخيص التهاب الحنجرة من خلال عدة خطوات وهي ما يلي

• مشاهدة الأعراض المختلفة وفحص الأحبال الصوتية من قبل طبيب الأنف والأذن والحنجرة.
  • استخدام أدوات أخرى في التشخيص مثل المنظار الحنجري، الذي يقوم الطبيب من خلاله بإدخال أنبوب رقيق  جدًا ومرن يكون في نهايته مصباح وكاميرا صغيرة،  ويدخل ذلك المنظار من خلال الأنف أو الفم  ومن خلاله يستطيع الطبيب رؤية الأحبال الصوتية أثناء الكلام.

علاج التهاب الحنجرة

يوجد كثير من الطرق التي يستخدمها الطبيب لعلاج التهاب الحنجرة والاحبال الصوتية، وتختلف طريقة العلاج تبعًا لاختلاف الأعراض وحدتها، ومن أهم طرق العلاج:

• راحة الصوت لفترة طويلة.
  • شرب سوائل دافية.
  • تناول بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية والكورتيكوستيرويدات.

القيلة الحنجرية

القيلة الحنجرية هي عبارة عن مرض يظهر فيه كيس يمتلئ بالهواء، ويتصل هذا الكيس بالحنجرة.

قد يبرز هذا الكيس للداخل مسببًا بحة في الصوت أو للخارج مسببًا بروز في الرقبة.

أعراض القيلة الحنجرية

في الغالب تظهر القيلة الحنجرية عند الموسيقين الذين يستخدمون الات العزف كثيرًا، ومن أهم اعراضها:

• بحة في الصوت.
  • انسداد مجرى الهواء في بعض الأوقات.
  • كتل مرئية في الرقبة.

تشخيص  القيلة الحنجرية

يتم تشخيص القيلة الحنجرية  باستخدام التصوير المقطعي المحوسب (CT) الذي يُظهر وجود كيس غريب مملوء بالهواء ومتصل بالحنجرة.

علاج القيلة الحنجرية

يتم علاج حالات القيلة الحنجرية إما بالاستئصال الجراحي أو عن طريق استخدام الليزر والمنظار الخارجي.

خلل النطق التشنجي

هو عبارة عن شد لاإيرادي يحدث لعضلات الحنجرة التي تتحكم بالأحبال الصوتية، مؤدية الى عدم القدرة على إصدار الصوت الطبيعي، وإصدار أصوات غير طبيعية مثل الصوت المتوتر أو الأجش.

أعراض النطق التشنجي

في الغالب ما تكون نسب الإصابة بهذا المرض أعلى في السيدات من عمر 30 – 50 عام، ويوجد كثير من أعراض النطق التشنجي والتي تكون نوعين:

• أما صوت متوتر وعالي بسبب تقارب الأحبال الصوتية من بعضها وخاصة عند التحدث بالكلمات التي تحتوي على حروف العلة.
  • أو صوت ضعيف وهامس بسبب تباعد الأحبال الصوتية عن بعضها.

تشخيص النطق التشنجي

يتم تشخيص النطق التشنجي من خلال:

• الفحص الطبي للمريض.
  • استخدام منظار الحنجرة.

علاج النطق التشنجي

يعد هذا النوع من اضطرابات النطق أكثر انتشارًا بين النساء عنه بين الرجال وهذا بين عمر 30 إلى 50 عامًا كما ذكرنا من قبل، وهو أحد الاضطرابات مجهولة السبب عند الأطباء.

في الغالب ما يتم علاج النطق التشنجي في العضلات التي تعاني الشد الاإيرادي، ويؤدي ذلك لتحسن مؤقت.

قرحة التلامس في الحبال الصوتية

هي عبارة عن تقرحات موجودة على الغشاء المخاطي والي يُغلف الغضروف المتصل بالحنجرة والأحبال الصوتية، وقد تحدث هذه القرحة بسبب التكلم بصوت عالي ولفترات طويلة.

أعراض قرحة التلامس في الحبال الصوتية

من أهم أعراض قرحة التلامس في الحبال الصوتية هي ما يلي:

• صعوبة بالبلع.
  • صعوبة بالكلام.

تشخيص قرحة التلامس في الحبال الصوتية

يقوم الطبيب بتشخيص قرحة التلامس من خلال فحص عن طريق أنبوبة تقوم بمعاينة الحنجرة والأحبال الصوتية تسمي هذه الطريقة تنظير الحنجرة ويقوم الطبيب بإستخدام هذه الطريقة كي يقوم أيضًا باستئصال عينة من الأنسجة كي يتم التأكد بأن القرحة ليست سرطانية.

علاج قرحة التلامس في الأحبال الصوتية

يتم علاج قرح الحنجرة أو كما تسمى قرحة التلامس  إما عن طريق الأدوية، أو التوقف عن الكلام لفترة معينة لإراحة الصوت.

بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام أدوية رتجاع المريء الذي يساعد بنسبة كبيرة في علاج هذه التقرحات، إذا كان السبب بها هو رجوع الحمض المعدي الى الحنجرة مسببًا التهابها وظهور القرح بها.

لا تقتصر خدماتنا على علاج تلك الأمراض وفقط، ولكن تشمل خدمات مركز السمعيات أيضًا علاج:

• الأورام الحنجرية التي تحدث نتيجة عدوى فيروسية مُسببة نمو بعض الأورام الحميدة على الحنجرة.
  • الارتجاع الحنجري البلعومي المؤدي إلى الإصابة بالسعال أو البحة بالصوت.
  • عسر البلع والذي يعاني منه مرضى السكتات الدماغية أو من أجروا جراحة بالرقبة فيما سبق.
  • ضيق الحنجرة الناجم عن تكون بعض الندبات على الحنجرة مُسببًاعدم القدرة على الكلام وصعوبة بالتنفس.

أيًا كان ما تعاني منه من أمراض الحنجرة، لا تتردد بالتواصل معنا في مركز السمعيات فنحن نمتلك أحدث الأدوات التشخيصية والعلاجية التي ستساعدك على التخلص مما تعاني منه.

كيف يتم الوقاية من أمراض الحنجرة؟

يقدم مركز السمعيات بعض النصائح للوقاية من أمراض الحنجرة، ومنها ما يلي:

• التوقف عن التدخين.
  • التوقف عن شرب الكحوليات بكثرة.
  • التقليل من شرب الكافيين.
  • التوقف عن أكل الأطعمة الحارة.
  • شرب الماء بكثرة شديدة.
  • عدم التكلم بصوت عالي لفترة طويلة.

أفضل مركز لعلاج أمراض الحنجرة

يعتبر مركز السمعيات من أفضل المراكز لعلاج أمراض الحنجرة وذلك بسبب ما يلي:

• يمتلك المركز أحدث الأجهزة والتقنيات.
  • الرعاية الطبية على أعلى مستوى.
  • يوجد به أشهر وأكفأ الأطباء.
  • يحتوي علي فريق طبي متكامل.
  • يقوم بتقديم خدمات مميزة وبأسعار ممتازة لا تقبل المنافسة.

إذا كنت تريد الاستفسار أكثر عن أمراض الحنجرة والتعرف عليها باستفاضة يمكنك التواصل مع مركز سمعيات واتزان أفضل مركز أنف وأذن وحنجرة في مصر، وسيتم الرد على جميع استفسارتكم من قبل الفريق المختص.

تواصل معنا

رقم الهاتف : 800 755 60 20