عملية زراعة قوقعة الاذن الالكترونية

عملية زراعة قوقعة الاذن الالكترونية

ما هي أسباب فقدان السمع؟ وما هي عملية زراعة قوقعة الاذن الالكترونية؟ وما السن المناسب لزراعة القوقعة للاطفال؟ وما هو بديل زراعة القوقعة؟ وما هي تكلفة عملية زراعة القوقعة؟ كل هذه الأسئلة الهامة والمتعلقة بعملية زرع قوقعة الأذن سيتم مناقشتها داخل هذه المقالة فتابعوا معنا القراءة.

ما هي عملية زراعة قوقعة الاذن الالكترونية ؟ 

القوقعة الإلكترونية هي جهاز إلكتروني يعمل على إعادة السمع، وهي خيار مناسب للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع الشديد الذي ينتج من وجود تلف بداخل الأذن، وكذلك الذين لا تستجيب حالتهم لسماعات الأذن.

القوقعة الإلكترونية هي جهاز ظاهر كبير وليست مخفية، وعملية عملية زراعة قوقعة الاذن الالكترونية لها الدواعي الخاصة بها و ليست لأي شخص، ولكن إذا تم اجراؤها من غير داعي فإن ضررها أكثر من نفعها.

يُستخدم معالج صوتي في قوقعة الأذن يمكنك ارتدائه خلف أذنيك، حيث يستقبل الأصوات وينقلها إلى جهاز آخر يعمل على استقبالها وهو مزروع تحت الجلد ثم يرسل تلك الإشارات إلى القوقعة الصناعية التي تشبه قوقعة الأذن.

والقوقعة هي جهاز كبير ومرئي وليس كما يعتقد البعض بأنه خفي وذلك لسببين:

– الميكروفون الملتقط للصوت يجب أن يكون خارج الجسم

– البطارية حيث يتم تغييرها كل فترة بعد انتهاء صلاحيتها

واستخدمت القوقعة لعلاج الطنين في حالات ضعف السمع الشديد ونجحت في بعض الحالات، ولكنها للأسف لم تنجح في حالات أخرى، وتحتاج تلك العملية لتأهيل قبل القيام بإجرائها.

أسباب فقدان السمع

تتعدد أسباب فقدان السمع، وقد يحدث فقدان السمع في أذن واحدة أو كليهما لدى المريض، وعلى حسب الأسباب الآتية:

  • تعرض الأذن الداخلية للضرر وهو ما يطلق عليه (فقدان السمع الحسي العصبي)، ويحدث ذلك في الغالب بسبب التعرض للضوضاء العالية.
  • تراكم الشمع بالأذن، ويظهر ذلك بوضوح عند فقدان السمع في أذن واحدة، حيث يمنع تراكم الشمع من عبور الصوت عبر الأذن الخارجية أو الأذن الوسطى، وهو ما يطلق عليه (فقدان السمع التوصيلي). 
  • من أسباب فقدان السمع كذلك الإصابة بعدوى في الأذن، وقد يؤدي ذلك إلى فقدان السمع في أذن واحدة، وهي الاذن المصابة، وقد يصاحب ذلك خروج إفرازات من الأذن.
  • حدوث ثقب في طبلة الأذن (تمزق طبلة الاذن).
  • الإصابة بداء منيير (Meniere’s disease)، وهي حالة تصيب الأذن الداخلية، وتسبب الشعور بالدوار، وقد تؤدي في الغالب إلى فقدان السمع في أذن واحدة.

في الغالب يحدث فقدان السمع بشكل تدريجي، ولكن عند حدوث فقدان السمع في أذن واحدة أو في كليهما بشكل مفاجئ، يجب طلب الرعاية الصحية بشكل عاجل. 

  

لماذا يتم اللجوء إلى زراعة القوقعة ؟

تعمل القوقعة الصناعية على رفع وتحسين مستوى التواصل و السمع بينك وبين العالم الخارجي وخاصة إذا كنت تعاني من ضعف بالغ في السمع ولا تجدي السماعات الطبية نفعا، وحيث تعمل زراعة القوقعة على تحسين:

  • القدرة على السماع دون الحاجة إلى لغة الإشارة.
  • تمييز الأصوات.
  • القدرة على الإستماع إلى الضوضاء.
  • القدرة على الإستماع إلى التليفزيون و المحادثات.

ولكن ماذا يحدث بعد العملية عملية زراعة قوقعة الاذن الالكترونية دعونا نتعرف على ذلك.

ما بعد عملية زراعة قوقعة الاذن الالكترونية:

بعد إجراء عملية زراعة قوقعة الاذن الالكترونية قد يحدث الآتي:

  • عدم الارتياح بسبب الجسم الجديد المزروع بداخل أذنك.
  • الشعور بالدوخة والغثيان.
  • سوف تحتاج إلى زيارة أخرى لطبيب الأذن لإزالة الغرز بعد أسبوع من العملية تقريبا.
  • بعد إلتئام الجرح بعد حوالي أسبوعين لستة أسابيع سوف يتم تنشيط القوقعة.

ما السن المناسب لزراعة القوقعة للاطفال؟

من الممكن زراعة القوقعة للاطفال من عمر 10ـ 12 شهرًا، ويفضل الأطباء زراعة القوقعة للاطفال قبل مرور 3 سنوات؛ ليتمكن الطفل من سماع الأصوات أثناء مرحلة تطور المهارات اللغوية.

تكلفة عملية زراعة القوقعة

تتوقف تحديد تكلفة عملية زراعة القوقعة مجموعة من العوامل، والتي منها الآتي:

  • تكلفة التخدير والأدوات المستخدمة في إجراء عملية زراعة قوقعة الاذن الالكترونية.
  • خبرة وكفاءة الطبيب الذي سيقوم بإجراء العملية.
  • مستوى الخدمات المقدمة من قبل المستشفى أو المركز الطبي الذي ستقام به العملية
  • البلد الذي ستجرى فيه عملية زراعة قوقعة الاذن الالكترونية، حيث أن سعر جهاز القوقعة في سوريا يختلف عن تكلفة زراعة القوقعة في تركيا مثلًا.

علاج العصب السمعي بالليزر

هل يمكن علاج العصب السمعي بالليزر؟ في الحقيقة يعد السبب الرئيسي لفقدان السمع هو تعرض الخلايا الشعرية السمعية للتلف، ويسعى العلماء في الفترة الحالية عبر مجموعة من الدراسات إلى إيجاد حلول لتلك المشكلة عن طريق تحفيز وعلاج العصب السمعي بالليزر منخفض المستوى، ولكنها مازالت دراسات في محل البحث. 

ما هو بديل زراعة القوقعة؟ “زراعة الأذن الصناعية” 

تعد جراحة زرع جذع الدماغ السمعي هي بديل زراعة القوقعة للأشخاص الذين لا ينطبق عليهم شروط عملية زراعة قوقعة الاذن، ومن فوائد ذلك الإجراء أنه يتجاوز جميع الاعصاب التالفة في الأذن لكي يتصل بجذع الدماغ مباشرةً. 

يعمل داخل مركز السمعيات أشهر أطباء الأنف والأذن في مصر ، مع العديد من سنين الخبرة في علاج ضعف السمع ، توصيف السماعات الاصليه داخل الاذن ، علاج الطنين ( الوش ) ، علاج الدوار (الدوخه ) زراعه القوقعه الالكترونيه كشف علي الانف والاذن والحنجرة

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *