اعراض انسداد قناة اوستاكي

قد يشتكي كثيرًا من الأشخاص من سماع صوت طنين مفاجئ داخل الأذن، وانسداد الاذن وكأنها ممتلئة، مع الشعور بألم الأذن الوسطى، وربما تظهر تلك الأعراض بعد الإصابة بالتهاب الجيوب الانفية أو أي التهاب آخر قد يصيب الجزء العلوي من الجهاز التنفسي، ومعظم تلك الأعراض تتمثل في اعراض انسداد قناة اوستاكي.

فإن كنت تعاني من هذه الأعراض فمتابعة هذه المقالة سيسهل عليك معرفة أهم الأسباب التي تؤدي إلى انسداد قناة استاكيوس، وأشهر اعراض انسداد قناة اوستاكي، كما سنتحدث عن طرق علاج انسداد قناة استاكيوس، وذلك مع أطباء مركز ENT Clinic Egypt ـ أفضل مركز مناظير وجراحات الأنف والأذن والحنجرة في مصر. فتابعوا معنا القراءة.

أين توجد قناة اوستاكي؟

قناة استاكيوس (Eustachian tube) أو ما تعرف أيضًا باسم قناة اوستاكي هي عبارة عن أنبوب أو قناة تربط بين تجويف الأذن الوسطى بالبلعوم الأنفي، والأذن الوسطي هي عبارة عن حجرة مغلقة مملوءة بالهواء تتواجد خلف طبلة الأذن مباشرة، وتعد قناة استاكيوس هي مخرج التهوية الوحيد للاذن الوسطى.

ما وظيفة قناة اوستاكي؟

في البداية وقبل الحديث عن اعراض انسداد قناة اوستاكي دعونا نتعرف على الوظائف الهامة التي تقوم بها قناة استاكيوس، والتي منها:

• الوظيفة الأساسية لقناة استاكيوس هي معادلة ضغط الهواء الخارجي والداخلي للأذن الوسطى.
  • تصريف السوائل والإفرازات إلى البلعوم الأنفي، ومنع تراكمها داخل الأذن الوسطى.
  • حماية الأذن الوسطى من الإصابة بالفيروسات والبكتريا المختلفة والتي تسبب العديد من الأمراض المختلفة.

وتتمثل المشاكل الرئيسية التي يمكن أن تصيب قناة استاكيوس وتسبب تعطلها عن أداء وظائفها الهامة هو تعرض تلك القناة للانسداد؛ نظرًا لتراكم المخاط بداخلها، وكذلك يمكن أن يحدث كذلك توسع في قناة استاكيوس وهي مشكلة صحية كذلك ولها العديد من الأعراض الشائعة، ولكننا سنتحدث في هذه المقالة عن اعراض انسداد قناة اوستاكي فدعونا نتعرف على الأسباب المؤدية لظهور هذه الأعراض أولًا.

أسباب انسداد قناة استاكيوس

تعد العدوى والالتهابات (مثل الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا) من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور اعراض انسداد قناة اوستاكي، حيث أنه من الممكن أن يؤدي الإصابة بالتهاب الجيوب الانفية إلى تراكم المخاط داخل الطبقة الرقيقة التي تبطن قناة استاكيوس؛ مما يؤدي إلى انسدادها.

ومن الأسباب التي تؤدي كذلك إلى ظهور اعراض انسداد قناة اوستاكي هو الإصابة بارتجاع المريء المزمن؛ وذلك لأن حمض المعدة من الممكن أن يؤدي إلى التهاب الحلق، وكما ذكرنا سابقًا أن الالتهاب يعد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى انسداد قناة استاكيوس.

أعراض انسداد قناة استاكيوس

عند حدوث انسداد في قناة استاكيوس يؤدي ذلك إلى وجود خلل في وظائف تلك القناة، ويصاحب ذلك الخلل اعراض انسداد قناة اوستاكي، والتي منها:

• وجود مشاكل في السمع سواء كانت تلك المشكلة عبارة عن ضعفًا في السمع أو فقدان السمع بالكلية، والذي يعد من المضاعفات الخطيرة.
  • سماع صوت طنين (رنين) داخل الأذن.
  • من اعراض انسداد قناة اوستاكي كذلك الشعور بامتلاء الأذنين.
  • الشعور بآلام تشبه آلام التهاب الأذن الوسطى.
  • الدوخة والدوار وعدم التوازن.

كل اعراض انسداد قناة اوستاكي مزعجة، ولكن في حالة عدم علاج ذلك الانسداد قد تتطور تلك الأعراض إلى مضاعفات خطيرة، وهذا ما سنتعرف عليه في الفقرة القادمة.

ما هي مضاعفات انسداد قناة استاكيوس؟

في حالة عدم معالجة اعراض انسداد قناة اوستاكي بالشكل المناسب، أو في حالة تكرر الإصابة انسداد قناة استاكيوس أكثر من مرة بصورة متقاربة؛ قد يؤدي ذلك إلى عدد من المضاعفات، والتي منها:

• يصبح الخلل المتواجد في أنبوب استاكيوس مرضًا مزمنًا.
  • الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى المزمن.
  • التعرض إلى انسداد الأذن الصمغية، ويحدث ذلك نتيجة تراكم السوائل خلف طبلة الأذن داخل الأذن الوسطى.
  • تضرر طبلة الأذن وانكماشها للداخل؛ نتيجة عدم معادلة ضغط الهواء الخارجي والداخلي للأذن الوسطى.

علاج انسداد قناة استاكيوس

في الغالب تختفي اعراض انسداد قناة اوستاكي المزعجة بدون علاج خلال عدة ساعات أو أيام، ويمكن كذلك التعامل الفوري مع انسداد قناة استاكيوس من خلال بعض الإجراءات البسيطة مثل: التثاؤب، أو مضغ العلكة، أو الزفير بقوة مع غلق الفم والضغط على الأنف (مناورة فالسالفا)، وكل هذه الإجراءات تساعد في علاج انسداد قناة استاكيوس ذاتيًا، ولكن في حال استمرار انسداد قناة استاكيوس يكون العلاج الدوائي هو الحل التالي.

علاج انسداد قناة استاكيوس بالعلاج الدوائي

قد يساعد العلاج الدوائي في تخفيف اعراض انسداد قناة اوستاكي، ويتوقف تحديد العلاج الدوائي على سبب حدوث ذلك الانسداد، وفي الغالب سيكون العلاج الدوائي لعلاج الخلل المتواجد في قناة استاكيوس متمثل في الآتي:

• إذا كانت الحساسية هي السبب في حدوث خلل قناة استاكيوس، فسيكون العلاج من خلال مضادات الهيستامين، مثل دواء السيتريزين أو دواء دايفنهيدرامين.
  • يمكن كذلك التعامل مع ألم الأذن من خلال مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين.
  • علاج الالتهاب قد يستلزم وصف مجموعة من المضادات الحيوية.

لابد أن يكون العلاج الدوائي تحت إشراف الطبيب المختص حيث أنه وحده القادر على تحديد الجرعات المناسبة التي تحقق لك أفضل النتائج الممكنة مع حمايتك من التعرض لأي آثار جانبية.

علاج انسداد قناة استاكيوس بالجراحة

في بعض الحالات قد لا يستجيب انسداد قناة استاكيوس للعلاج الدوائي وتستمر اعراض انسداد قناة اوستاكي المؤلمة، وحينها سيكون العلاج الجراحي هو الخيار الأمثل، ويهدف العلاج الجراحي إلى معالجة مشاكل التهوية في الأذن الوسطى، ومن أشهر الطرق الجراحية المستخدمة في علاج انسداد قناة استاكيوس الآتي:

بضع طبلة الأذن (Myringotomy)

في هذا الإجراء الجراحي سيقوم الطبيب بإجراء بعض الشقوق الصغيرة في طبلة الأذن لتصريف السوائل المتواجدة داخل الأذن الوسطى، وربما يتم إبقاء تلك الشقوق مفتوحة ـ خاصةً عند البالغين ـ لفترة كافية لعلاج التورم المتواجد في قناة استاكيوس.

أنابيب معادلة الضغط (Pressure equalization tubes)

في بعض الحالات قد يتم تركيب أنابيب صغيرة داخل تلك الشقوق للحفاظ على التصريف المستمر لتلك السوائل، وكذلك للحفاظ على التهوية المستمرة للأذن الوسطى، ويمكن أن تستمر الأنابيب في مكانها لمدة عام كامل، ولكن في الغالب ستقوم الأذن بطرد هذه الأنابيب، وسوف تلتئم الشقوق التي تم إحداثها.

تمدد بالون قناة استاكيوس (توسيع قناة استاكيوس)

يعد هذا الإجراء من أحدث التقنيات المستخدمة في علاج انسداد قناة استاكيوس، حيث يقوم الطبيب من خلال تنظير الأنف بإدخال بالون إلى داخل قناة استاكيوس، ويتم نفخ ذلك البالون لمدة دقيقتين ومن ثم يتم تفريغ البالون وإخراجه.

كيف تتم الوقاية من اختلال قناة استاكيوس؟

يقدم لنا أطباء مركز ENT Clinic Egypt مجموعة من النصائح للوقاية من حدوث اختلال في عمل قناة استاكيوس، ومن أهم هذه النصائح:

• تناول الكثير من الماء للحفاظ على المخاط رقيقًا.
  • ارتداء سدادات الأذن التي تعمل على تنظيم ضغط الهواء أثناء السفر بالطائرات.
  • معالجة الأسباب الكامنة التي تقف وراء انسداد قناة اوستاكي، والتي منها الإصابة بالحساسية أو البرد أو الأنفلونزا.
  • تجنب التعرض لدرجات الحرارة شديدة الارتفاع أو الانخفاض حيث يؤدي ذلك إلى زيادة مشاكل الأذن سوءًا.

ما هو افضل مركز طبى لعلاج انسداد قناة استاكيوس؟

يعد مركز ENT Clinic Egypt ـ مركز مناظير و جراحات الانف و الاذن و الحنجرة ـ من افضل المراكز الطبية في تشخيص وعلاج اعراض انسداد قناة اوستاكي، وذلك لما يتميز به من العديد من المميزات والتي من أهمها الآتي:

• يتواجد داخل المركز مجموعة من أفضل أطباء تخصص الأنف والأذن والحنجرة في مصر.
  • يتم التشخيص والعلاج باستخدام أحدث التقنيات والمعدات في مجال الأنف والأذن والحنجرة.

في الختام نكون قد تحدثنا عن أهم أسباب المؤدية إلى انسداد قناة استاكيوس، وتعرفنا على أشهر اعراض انسداد قناة اوستاكي، وبيّنا الطرق العلاجية المختلفة المستخدمة في علاج انسداد قناة استاكيوس.

وإذا أردتم معرفة المزيد من المعلومات أو لحجز موعد يمكنكم التواصل معنا عبر أرقامنا الموضحة في الصفحة الرئيسية لموقعنا الإلكتروني وسيتم الرد عليكم على جميع استفساراتكم من قبل الفريق الطبي المختص لدينا.

هل قناة استاكيوس مزمن؟

في الغالب تختفي اعراض انسداد قناة استاكيوس تلقائيًا أو من خلال العلاج الدوائي، ولكن في بعض الحالات قد يكون انسداد قناة استاكيوس نتيجة خلل وظيفي ويمكن أن تكون مرضًا مزمنًا.

هل انسداد قناة استاكيوس خطير؟

في العادة لا يعد مرض انسداد قناة استاكيوس مرضًا خطيرًا، ولكن إهمال العلاج قد يؤدي إلى ظهور مجموعة من المضاعفات الخطيرة ومنها الإصابة بالتهاب الأذن المزمن، أو فقدان السمع بالكلية.

كم يستغرق علاج انسداد قناة استاكيوس؟

يتوقف تحديد مدة علاج انسداد قناة استاكيوس على حسب نوع العلاج المستخدم، وفي الغالب نجد العلاج الدوائي قد يستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين، في حين أن العلاج الجراحي قد يستمر لعدة أشهر.