علاج ضعف السمع عند الاطفال

إن ضعف السمع عند الاطفال من المشاكل الطبية التي تتطلب رعاية، خاصة عند الأطفال ، فالأمر يصبح حساسا للغاية، فهو يؤثر على النطق و الكلام لديهم، ولكن عند اكتشاف وعلاج ضعف السمع عند الاطفال  بشكل سريع، فسوف تتحسن حالة الطفل، وسيتم علاج ضعف السمع البسيط وسيصبح مثل باقي الأطفال في السمع والنطق .

إذا كنت تريد التعرف اكثر علي أعراض ضعف السمع عند الأطفال، أسباب ضعف السمع عند الأطفال وعلاجه ، وهل يمكن إجراء اختبار السمع للأطفال في المنزل ؟ أم لا وعلامات ضعف السمع عند الأطفال فيمكنك متابعة الفقرات التالية.

اكتشاف ضعف السمع لطفلك

بعد الولادة قد يحدث وأثناء مداعبتك لطفلك،قد تكتشف معاناة طفلك وتستطيع ملاحظة علامات ضعف السمع عند حديثي الولادة، أو قد يتم التشخيص فيما بعد، المهم أنه في النهاية يعاني من أعراض ضعف السمع عند الأطفال ويحتاج إلى علاج ضعف السمع العصبي  في أسرع وقت لكي يستطيع اللعب و التعلم و يكون مثل بقية الأطفال في سنّه.

ما هي اسباب ضعف السمع عند الاطفال ؟

توجد أسباب عديدة و يعتبر من أشهر اسباب ضعف السمع عند الاطفال:

• التهاب الأذن الوسطى Otitis media:

التهاب الأذن الوسطى هو إصابة في الأذن الوسطى ، والتي تسببها البكتيريا أو الفيروس حيث يتراكم سائل خلف الأذن الوسطى، و عادة تحدث التهابات الأذن الوسطى في نفس الوقت الذي تحدث فيه الإصابة بالبرد أو الحساسية أو التهاب الأنف أو الحلق.

• أسباب مرتبطة بالجينات أو مشاكل أخرى:

حيث يولد الأطفال بمشاكل في السمع و التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالجينات، أو عندما تكون الأم تعاني من بعض الأمراض التي قد تؤثر على الجنين مثل عدم ضبط نسبة السكر في الدم، أو قد تكون تعرضت لتسمم الحمل ، أو أمراض أخرى تسبب فقد السمع عند الطفل.

• تعرض الطفل لمرض ما:

بعض الأمراض قد تؤثر على القدرة السماعية للطفل مثل مرض التهاب السحايا (التهاب أغشية المخ) ، أو الحصبة أو الجديري ، و من الممكن أيضا أن تؤثر الضوضاء وإصابات الرأس عند الطفل وبعض الأدوية إلى فقدان السمع.

هل توجد أنواع لضعف السمع عند الاطفال؟

تختلف صور علاج ضعف السمع عند الاطفال باختلاف درجات وأنواع ضعف السمع، وقبل التعرف على درجات ضعف السمع عند الأطفال يجب أولًا التعرف على أنواع ضعف السمع عند الأطفال.

يتم التشخيص من خلال الطبيب ثم البدء في خطة علاج ضعف السمع العصبي ، وتتمثل أنواع ضعف السمع فيما يلي:

• ضعف السمع التوصيلي: وهذا النوع هو انسداد في الأذن الخارجية أو الوسطى
    • ضعف السمع الحسّي العصبي: سبب هذا النوع من ضعف السمع هو حدوث ضرر في الأذن الداخلية أو قوقعة الأذن .. إن سماعات الأذن تضخم الصوت ولكن بالنسبة لحالات ضعف السمع الشديد في الأطفال فإن أفضل حل لها هي زراعة القوقعة

درجات ضعف السمع عند الأطفال

يتم تحديد علاج ضعف السمع عند الاطفال بعد التعرف على درجته، والتي يتم تحديدها من خلال جهاز يقيس درجات ضعف السمع عند الأطفال بوحدة الديسيبل، وتمثل تلك الأرقام الدرجات:

• درجة ضعف السمع الطبيعي تتراوح بين 10 إلى 15 ديسيبل.
    • درجة ضعف السمع البسيط تتراوح بين 16 إلى 25 ديسيبل.
    • درجة ضعف السمع الخفيف تتراوح بين 26 إلى 40 ديسيبل.
    • درجة ضعف السمع المتوسط تتراوح بين 41 إلى 55 ديسبل.
    • درجة ضعف السمع المتوسط إلى الشديد تتراوح بين 56 إلى 70 ديسبيبل
    • درجة ضعف السمع الشديد تتراوح بين 71 إلى 90 ديسيبل.

تستوجب كل درجة من درجات ضعف السمع عند الأطفال تعامل خاص وعلاج معين يُحدده الطبيب، نتولى في مركز السمعيات قياس درجة السمع وتحديد أفضل طرق علاج ضعف السمع عند الاطفال من قبل مجموعة من الأطباء الذين يتمتعون بخبرة عالية ويستخدمون أحدث الوسائل والتقنيات.

أعراض ضعف السمع عند الأطفال

توجد بعض الأعراض التي عند ملاحظتها على طفلك يجب عليك التوجه للطبيب للتشخيص و فهم أسبابها.

• رد فعل بطئ أو عدم وجود رد فعل من الأساس للأصوات
  • التحدث محدود للغاية أو معدوم
  • صعوبة التعلم
  • يحتاج الطفل لصوت أعلى خاصة التلفاز
  • فشل في الاستجابة للكلام والتحدث أو الإجابات بشكل غير لائق على الكلام
  • كثيرا ما يغفل الطفل
  • ومع فقد السمع الذي ينتج من إصابة الطفل بالتهاب الأذن الوسطى قد تلاحظ أعراض هذا المرض أصلا و هي
  • أشهر عرض لهذا المرض هو شد و فرك الأذن
  • التوقف عن الاهتمام بالأشياء المحيطة
  • عدم فهم الاتجاهات
  • إصابة الطفل بالحمّى نتيجة العدوى

تشخيص اصابة الاطفال بضعف السمع

– التشخيص المبكر للطفل لحالة ضعف السمع يحسّن من نتائج العلاج لدى الطفل مما يعزز من ثقته بنفسه و سرعة التعلم مثله مثل باقي الأطفال.
– يجب أن يخضع المولود الجديد لفحص السمع قبل خروجك من المستشفى بعد الولادة كما يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية.
– عند زيارتك للطبيب يقوم بإخضاع الطفل لاختبارات السمع المختلفة التي من شأنها الكشف عن أي عرض من الأعراض السابقة ومن ثم تحديد العلاج المناسب للطفل.

اقرأوا ايضاً عن: علاج ضعف السمع عند كبار السن ⇐

علاج ضعف السمع عند الاطفال

تختلف أساليب علاج ضعف السمع عند الاطفال على حسب التشخيص و نوع ضعف السمع و درجته فإذا كان السبب هو التهاب الأذن الوسطى فيمكن العلاج فيما يلي:

– من الممكن مراقبة حالة الطفل قبل البدء في العلاج حيث أنه في الغالب قد تختفي الحالة من تلقاء نفسها بعد مدة
– العلاج بالأدوية حيث من الممكن أن يصف الطبيب لطفلك بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية و أدوية أخرى
– أنابيب الأذن التي تعمل على تصريف السوائل المتراكمة في الأذن الوسطى وقد يخضع الطفل لعملية بسيطة لتركيبها

وإذا كان ضعف السمع لأسباب أخرى للطفل فمن الممكن أن يخضع لأساليب أخرى مثل:

سماعات الأذن:
يعمل الطبيب على مساعدتك للحصول على السماعات المناسبة لطفلك لمساعدته على السمع ويمكن تركيب سماعات مخصصة من عمر شهر واحد

زراعة القوقعة:

القوقعة المزروعة هي جهاز الكتروني يتم زراعته في الأذن الداخلية للطفل وهي مخصصة للأطفال الذين يعانون من ضعف سمع شديد.

علاج ضعف السمع عند الأطفال بالأعشاب

يميل العرب بشكل عام والمصريون بشكل خاص إلى الاعتماد على الأعشاب لعلاج الكثير من الأمراض، ولكن بكل تأكيد لا يُجدي هذا السبيل لعلاج كافة الأمراض، وفيما يتعلق بفكرة علاج ضعف السمع عند الأطفال بالأعشاب فهذا بكل تأكيد غير فعال.

صحيح أن هناك بعض الأعشاب التي تساعد على تخفيف التهابات الأذن الوسطى وما شابه من الأمراض، إلا أن علاج ضعف السمع عند الاطفال يحتاج إلى طبيب متخصص، نحن في مركز السمعيات نوفر أحدث الطرق ما بين زراعة القوقعة، الجراحة، السماعات الطبية وغيرها لعلاج ضعف السمع عند الاطفال وذلك من خلال نخبة من أمهر الأطباء المتخصصين في علاج ضعف السمع عند الكبار والأطفال، كل ما عليكم فعله هو التواصل معنا.

كيف يتم علاج ضعف السمع عند الكبار ؟

يوجد العديد من الطرق كي يتم علاج ضعف السمع عند الكبار والمحافظة على السمع بشكل تام، ومن أهم هذه الطرق هي ما يلي:

• تنظيف الأذن بشكل مستمر من الشمع الموجود بها.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر لأنها تقوم بتنشيط الدورة الدموية.
  • ضبط السكر وضغط الدم.
  • يجب إجراء التخطيط السمعي.
  • استخدام السماعات للأذن وهي من أكثر طرق علاج ضعف السمع العصبي شيوعًا.

هل ضعف السمع الوراثي له علاج ؟

من الممكن أن يكون ضعف السمع وراثي ولذا يتردد سؤال “هل ضعف السمع الوراثي له علاج ؟”  كثيرًا، لذا نُجيب بنعم، في بعض الأوقات يكون ضعف السمع الوراثي له علاج وذلك من خلال عدة طرق فعالة في علاج ضعف السمع العصبي ومنها:

•  زرع القوقعة.
  •  استخدام السماعة الطبية.
  • الجراحة.

ويتم تحديد علاج ضعف السمع العصبي المناسب لكل حالة  من خلال تشخيص الطبيب لحالة المريض واختيار أي الأساليب يناسبه.

كيف يتم اختبار السمع للأطفال في المنزل ؟

يتم اختبار السمع للأطفال في المنزل  من خلال وضع قطعتين أذنيّتين ناعمتين في أذني الطفل حديثي الولادة ثم يتم تشغيل صوت طقطقة  بسيط ولطيف، ويتولى الجهاز الخاص تسجيل استجابة الطفل للصوت حسب استجابة القوقعة داخل الأذن.

علاج ضعف السمع عند الأطفال بالأعشاب

كيف يتم علاج ضعف السمع عند الكبار ؟

• تنظيف الأذن بشكل مستمر من الشمع الموجود بها.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر لأنها تقوم بتنشيط الدورة الدموية.
  • ضبط السكر وضغط الدم.
  • يجب إجراء التخطيط السمعي.
  • استخدام السماعات للأذن وهي من أكثر طرق علاج ضعف السمع العصبي شيوعًا.

هل ضعف السمع الوراثي له علاج ؟

•  زرع القوقعة.
  •  استخدام السماعة الطبية.
  • الجراحة.

كيف يتم اختبار السمع للأطفال في المنزل ؟