ما هي طبلة الاذن، وما هو علاج ثقب طبلة الاذن؟

يطلق على طبلة الاذن الغشاء الطبلي، وهي عبارة عن غشاء جلدي رقيق يقع في نهاية مجرى السمع للفصل بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى، وتتكون طبلة الأذن من 3 طبقات، وقد يتعرض هذا الغشاء للتمزق أو ما نطلق عليه ثقب طبلة الاذن.

فما هي أعراض ثقب طبلة الأذن؟ وما هو علاج ثقب طبلة الاذن؟ وهل يلتئم ثقب طبلة الأذن؟ وكيف نتعامل مع ثقب طبلة الأذن عند الأطفال؟ وكيف اعرف أن عملية ترقيع طبلة الأذن نجحت؟ كل هذه الأسئلة وغيرها سيتم الإجابة عنها خلال سطور هذه المقالة فتابعوا معنا القراءة.

وظائف طبلة الأذن:

في بداية حديثنا عن ثقب طبله الاذن وعلاجها دعونا نتعرف على وظائف طبلة الأذن ويكون من أهمها:

• منع دخول الجراثيم للأذن الوسطى وبالتالي منع نقل العدوى والالتهاب لها.
  • المساعدة في عملية السمع من خلال اهتزازها ونقلها إلى الأذن الداخلية.

ثقب طبلة الأذن

يحدث نتيجة تمزق في الغشاء الذي يعتبر الحاجز لدخول الجراثيم مما يتسبب في حدوث الالتهابات المستمرة أو فقدان السمع، لذلك يجب عدم إهمال علاج ثقب طبلة الاذن.

اسباب ثقب طبلة الأذن

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تعرض طبله الاذن للتمزق، ومن أشهر هذه الأسباب الآتي:

• التغيرات في ضغط الهواء.
  • الغوص في المياه العميقة أو الإقلاع بالطائرة والهبوط بها بسبب تغير الضغط في هذه الحالات.
  • ثقب طبلة الأذن أثناء تنظيفها.
  • الضجيج الحاد والأصوات العالية والمزعجة.
  • وضع الأجسام الغريبة في الأذن.
  • الصدمات القوية في الرأس.

ما هي أعراض ثقب طبلة الأذن؟

تختلف أعراض ثقب الأذن من شخص إلى أخر ما بين:

• من أبرز أعراض ثقب الأذن هو الشعور بالألم الحاد في الأذن.
  • التهابات الأذن.
  • خروج سائل دموي مع القيح من الأذن المصابة.
  • سماع صوت طقطقة او طنين الاذن بشكل مستمر.
  • مشكلة في السمع وحتى الشعور بفقدانه.
  • فقدان التوازن، خاصة عند دخول الماء إلى الأذن.
  • كذلك من أعراض ثقب الأذن الشعور بالدوار والدوخة، والخلل في التوازن.

وكانت تلك العناصر هي الإجابة على سؤال ما هي أعراض ثقب طبلة الأذن؟ ويجب التنويه أنه في بعض من الأحيان قد لا يشعر المريض بأعراض ثقب الأذن، والبعض الأخر قد يشعر بمجموعة من تلك الأعراض، ولكن في جميع الحالات يجب عدم إهمال علاج ثقب طبلة الاذن حتى لا يتعرض المريض للمضاعفات، والتي منها فقدان السمع بالكلية.

علاج ثقب طبلة الاذن

بعد أن تعرفنا على ما هي أعراض ثقب طبلة الأذن وجب علينا الحديث عن علاج ثقب الأذن، حيث أن أنه في الغالب يتم علاج ثقب طبلة الأذن بدون جراحة، حيث أنها تلتئم من تلقاء نفسها خلال بضعة أسابيع، ولكن ذلك لا يمنع من المتابعة مع الطبيب المختص.

لكن هناك بعض الحالات لا تلتئم فيها طبلة الأذن من تلقاء نفسها وتحتاج للتدخل العلاجي أو الجراحي،  ويكون علاج ثقب الأذن من خلال :

• علاج ثقب الأذن من خلال الإغلاق برقعة جلدية من قبل الطبيب، ولا يحتاج هذا الأمر لتدخل جراحي فهو يتم في عيادة الطبيب وقد يحتاج للتكرار أكثر من مرة حتى يلتئم الثقب تماما.
  • علاج ثقب طبلة الاذن بالجراحة : يطلق على هذا الأمر “رأب الطبلة” يتم خلال هذه العملية الجراحية لصق طبلة الأذن من خلال أنسجة المريض وعادة يمكن للمريض العودة لمنزله في نفس اليوم.

ما بعد عملية ترقيع طبلة الأذن

في ظل الحديث عن ثقب طبله الاذن وعلاجها وجب علينا الحديث عن مجموعة من الإجراءات والاحتياطات التي يجب الالتزام بها ما بعد عملية ترقيع طبلة الأذن، ومنها الآتي:

• الحرص على عدم وصول الماء إلى داخل الأذن ما بعد عملية ترقيع طبلة الأذن ولمدة شهرين على الأقل.
  • تجنب القيام بالانشطة التي تتطلب مجهود بدني كبير أو التي تسبب مزيدًا من الضغط على طبله الاذن مثل رفع الأثقال أو السباحة أو السفر بالطائرات وذلك لمد شهر بعد إجراء العملية.
  • تجنب الحركات المفاجئة للرأس، أو القيادة أو الأنحناء، وذلك لمدة يومين بعد إجراء العملية؛ لكي لا تشعر بالدوار.
  • من أهم العوامل التي تساهم في علاج ثقب طبلة الاذن هى الالتزام بتناول الأدوية التي سيصفها لك الطبيب في مواعيدها المحددة.
  • تجنب قدر الإمكان التعرض للسعال أو العطس، حيث أنه قد يؤثر ذلك على الأوعية الدموية الصغيرة التي تساهم في عملية الشفاء.

ما بعد عملية ترقيع طبلة الأذن قد تشعر بالدوار وبعض الألم، وقد يستمر ذلك لعدة أيام، ولكن قد يساعدك الالتزام بتعليمات الطبيب وأخذ قسطًا من الراحة في تسريع عملية الشفاء.

علاج ثقب طبلة الأذن بدون جراحة

كما تحدثنا من قبل أنه في الغالب يتم علاج ثقب طبلة الأذن بدون جراحة، ولكن ذلك يتوقف على حجم الثقب، حيث أنه في حالة إن كان ثقب طبلة الأذن ليس كبيرًا فسيكون علاج ثقب طبلة الأذن بدون جراحة عبر الخطوات الآتية:

• قد يصف الطبيب المختص بعض المضادات الحيوية للوقاية أو لعلاج التهاب الأذن أثناء مرحلة الشفاء.
  • تجنب إدخال الماء إلى الأذن، وكن حذرًا عند الاستحمام أو غسل الشعر، والامتناع عن السباحة حتى تمام الشفاء.
  • وضع قطعة من القماش دافئة على الأذن المصابة للمساعدة في تقليل الألم.
  • قد يوصي لك الطبيب مسكنات الألم كذلك؛ للتخفيف من الشعور بالألم.

ثقب طبلة الأذن عند الأطفال

ثقب طبلة الأذن عند الأطفال وارد الحدوث، وقد يشتكي الطفل من صعوبة في الاستماع من الأذن المصابة ، وقد يلاحظ خروج سائل من تلك الأذن، في البداية لا داعي للقلق فمعظم حالات ثقب طبله الاذن تشفى من تلقاء نفسها، ولكن يجب متابعة من قبل الآباء والمتمثلة في الآتي:

• إذا وصف الطبيب لطفلك أحد المضاد الحيوية يجب أن تعطيه الجرعة كاملة، ولا تتوقف عن استخدام الدواء عند الشعور بتحسن أعراض ثقب الأذن.
  • ثقب طبلة الأذن عند الأطفال قد تسبب بعض الآلام؛ ولذلك من الممكن إعطاء الطفل أحد المسكنات لتخفيف الألم، وذلك بعد استشارة الطبيب الطبيب المختص.
  • ضرورة عدم تعرض أذن الطفل للماء.
  • لا تقوم بإدخال أي شيء إلى داخل أذن الطفل، حتى وإن كان ذلك لغرض تنظيفها، واترك ذلك للطبيب.

ثقب طبلة الأذن عند الأطفال يتطلب الرعاية والاهتمام من قبل الآباء خاصةً وإن مضاعفات ثقب طبله الاذن خطيرة وقد تصل لحد فقدان الطفل لحاسة السمع، أو تعرضه لالتهاب الأذن المزمن.

أكثر الأسئلة الشائعة بخصوص ثقب طبله الاذن وعلاجها

هل يلتئم ثقب طبلة الأذن؟

هل يلتئم ثقب طبلة الأذن؟ نعم، حيث أن معظم حالات ثقب طبلة الأذن تشفى من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة.

كيف اعرف أن عملية ترقيع طبلة الأذن نجحت؟

الهدف الأساسي من إجراء عملية ترقيع طبلة الأذن هو استعادة القدرة على السمع، ومنع حدوث التهاب الأذن، فإذا حقننا نجاح في هذا الأمر؛ تكون العملية ناجحة.