علاقة القلب بالعطس

علاقة القلب بالعطس

علاقة القلب بالعطس، يردد البعض أن العطس يسبب توقف القلب أو خروج الروح لثواني من الجسم، لكن هذا لا يحدث، كذلك البعض قد يشعر أن هناك موقف محرج إن يقوم بالعطس في الأماكن المزدحمة أو أمام الآخرين فيقوم بمنع العطس، فهل يعلم من يقوم بذلك ما هي اضرار كتم العطس؟

ولكن ما علاقة القلب بالعطس وكيف يحدث العطس؟ وماهي أضرار العطس بشكل مندفع؟ وكذلك ما هي اضرار كتم العطس؟ وهل يتوقف القلب لثواني أثناء العطس؟ دعونا نتعرف على إجابات تلك الأسئلة من خلال متابعة قراءة المقالة.

كيف يحدث العطس؟

يحدث نتيجة انعكاس لا إرادي يرتكز في جزء معين من الدماغ يسمى بالنخاع، لذلك عندما يقوم شئ بدغدغة البطانة العلوية داخل الأنف، تقوم الأعصاب بإرسال إشارات للمخ يتبعها إغلاق للعينين وانكماش الصدر وتحفيز الرئة على طرد الهواء بسرعة 100 ميلا في الساعة كالانفجار.

ما علاقة القلب بالعطس؟ وهل يتوقف القلب لثواني أثناء العطس؟

بالطبع لا، ولكن ما يحدث هو تغيير مؤقت في معدل ضربات القلب، ويرجع ذلك إلى أنه في بداية عملية العطس يستنشق الإنسان كمية كبيرة من الهواء مما يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الصدر بشكل مؤقت ويؤدي ذلك تقليل تدفق الدم إلى القلب، ومع الرغم من ذلك فإن النشاط الكهربائي في القلب يسير بدون عوائق.

اضرار كتم العطس

من خلال الحديث علاقة القلب بالعطس نتحدث عن اضرار كتم العطس حيث ينصح كافة الأطباء بعدم منع العطس بأي شكل من الأشكال سواء مسك الأنف أو العكس داخلياً دون إخراجها؛ لأنه يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، ومن اضرار كتم العطس الآتي:

  • كسر الأوعية الدموية في الجزء الأبيض من العين، مما يتسبب في كدمات من الجزء الأبيض حول القزحية.

  • تمزق طبلة الأذن: نتيجة أن الهواء القوي قد يصل لقناة استاكيوس في الأذن، أو يسبب جرح في الأذن الداخلية مما قد يؤدي إلى الدوار أو فقدان السمع.

  • كذلك من اضرار كتم العطس الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم، والذي قد يسبب الضعف في الأوعية الدموية في الدماغ وتمزقها.

  • من اضرار كتم العطس أنه قد يؤدي إلى زيادة الضغط داخل الجهاز التنفسي بشكل كبير مما قد يؤدي إلى  إصابة الحجاب الحاجز، او حدوث كسر في الضلوع.

خلاصة القول  اضرار كتم العطس كثيرة وخطيرة، ويمكن ان تلحق الضرر الجسيم بصحتك، لذلك إذا أردت أن لا تعطس فتجنب محفزات العطس، ولكن امنح الفرصة لجسمك للعطس إن أراد هو ذلك.


أضرار العطس بشكل مندفع

بعد أن تحدثنا عن اضرار كتم العطس نتحدث كذلك عن أضرار العطس بشكل مندفع، حيث أن هناك بعض المشاكل الصحية التي قد تحدث نتيجة العطس المندفع مثل:

  • من أضرار العطس بشكل مندفع أن قد يتسبب في دفع الهواء في المنطقة الفارغة حول العين مما يتسبب في انتفاخها.

  • دفع الهواء داخل تجويف الدماغ يمكن أن يسبب الصداع أو حتى السكتة الدماغية.

  •  العطس باندفاع أيضا يمكن أن يسبب إصابة في الرقبة بسبب حدوث تمديد مفاجئ في الرقبة.

  • كذلك من أضرار العطس بشكل مندفع أنه قد يتسبب في حدوث سلس البول بشكل لحظي.

 

فوائد العطس

وبعد أن تعرفنا على علاقة القلب بالعطس دعونا نتحدث عن فوائد العطس حيث يؤكد الأطباء أن من فوائد العطس هو التخلص من المهيجات مثل جزيئات التلوث أو المواد المسببة للحساسية من الأنف، لكن ليس كل العطس مرتبط بالأشياء الموجودة في الأنف، فالبعض قد يقوم بالعطس بسبب التعرض لضوء الشمس، أو بعد أخذ المخدر في الوريد، أو بعد الأكل بكمية كبيرة أو بسبب بعض الأمراض العصبية مثل الصرع.

كذلك من فوائد العطس أنه يساعد في تطهير الأنف من البكتيريا والفيروسات، كما أن العطس يعد هو إحدى أدوات الدفاع الأولى عن الجسم، حيث أنه بمجرد دخول شيء غريب من خلال الأنف فإن الجلد المبطن للأنف يقوم بإرسال رسائل للدماغ، فيقوم الدماغ بإرسال رسائل عمل مختلفة إلى أعضاء الجسم لطرد هذا الدخيل من خلال عملية العطس.

الأسئلة الشائعة حول علاقة القلب بالعطس

هل يتوقف القلب عند العطس؟

تعتبر الأقاويل الخاصة بتوقف القلب عند العطس أو خروج الروح لثوان من الجسم أساطير ليس لها معنى وغير صحيحة.

هل اذا صفعت أحد وهو يعطس هل يموت؟

هل اذا صفعت أحد وهو يعطس هل يموت؟ ليس هناك أي أساس علمي يدل على أن من تعرض للصفع أثناء العطس يتعرض للموت.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *