علاج الحنجرة والاحبال الصوتية

علاج الحنجرة والأحبال الصوتية

هل تعاني من التهاب الحنجرة والأحبال الصوتية؟ لست وحدك؛ حيث يعد هذا العرض هو الأكثر شيوعًا في إصابات الحنجرة، ويعرف التهاب الحنجرة والأحبال الصوتية على أنه اضطراب صوتي يحدث نتيجة الإصابة بالعدوى الفيروسية وغيرها من العوامل.

يقدم لك مركز ENT أفضل طرق علاج الحنجرة والأحبال الصوتية، سنتعرف فيما يلي على أسباب وأعراض الإصابة بالتهاب الحنجرة والاحبال الصوتية، وطرق الوقاية من هذا النوع من الالتهابات، وغيرها من المعلومات حول علاج الحنجرة والأحبال الصوتية.

أسباب التهاب الحنجرة والاحبال الصوتية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الحنجرة والأحبال الصوتية، وتتنوع أسباب الإصابة بهذا الالتهاب بين الإصابة بميكروب معين أو عمل تصرف معين أدى الى هذا الالتهاب، ومن أكثر الأسباب شيوعًا ما يلي:

• الإصابة ببعض الأمراض مثل الارتجاع المعدي المريئي، والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة.
  • حدوث خلل في الهرمونات، وخاصة في هرمون التستوستيرون.
  • إجهاد الأحبال الصوتية والذي يحدث بسبب الصراخ أو التحدث كثيرًا.
  • العدوى البكتيرية أو الفيروسية.
  • الإصابة ببعض من أنواع السرطانات.
  • الإفراط في شرب الكحوليات.
  • السعال المفرط.
  • التدخين.

أعراض التهاب الحنجرة والأحبال الصوتية

في الغالب يرتبط التهاب الحنجرة والأحبال الصوتية ببعض الأمراض الأخرى مثل الإنفلونزا والتهاب الحلق، وتبدأ أعراض التهاب الحنجرة فجأة وتزداد تدريجيًا في الأيام الثلاثة الأولى، وتشمل أعراض التهاب الحنجرة والأحبال الصوتية الآتي:

• ارتفاع درجة الحرارة الجسم عن الطبيعي.
  • ضعف أو فقدان الصوت.
  • وجود بحة في الصوت.

وقد يصاحب هذه الأعراض مجموعة أخرى من الأعراض التي قد تحتلف باختلاف سبب الإصابة، فمثلا في حالات الإصابة بالعدوى نجد أن المريض يعاني:

• ارتفاع درجة الحرارة الجسم عن الطبيعي.
  • صعوبة البلع والتحدث.
  • التهاب وجفاف الحلق.
  • السعال الجاف.
  • سيلان الأنف.

متى يجب أن تزور الطبيب؟

عند ملاحظة استمرار أي من الأعراض السابقة أكثر من أسبوعين لابد من مراجعة الطبيب، ولكن عليك التوجه إلى الطبيب فورًا إذا ظهر أحد هذه الأعراض:

• صعوبة التنفّس.
  • خروج دم عند السعال.
  • الإصابة بالحمى والتي لا تنخفض مع تناول الأدوية.
  • زيادة الألم لدرجة لا تحتمل خلال فترة الأسبوعين.
  • صعوبة في البلع بشكل مستمر.

طرق علاج التهاب الحنجرة والاحبال الصوتية

هناك طريقتين يمكن من خلالهما علاج التهاب الحنجرة والأحبال الصوتية، ويكون اختيار الطريقة الأفضل للعلاج تبعًا لحالة المريض ودرجة الالتهاب التي يعانيها.

العلاج بدون تدخل جراحي

يتم علاج الحنجرة والأحبال الصوتية بدون تدخل جراحي من خلال:

تغير نمط الحياة

قد يتطلب أيضًا علاج الحنجرة والأحبال الصوتية بعض التغيرات في نمط الحياة، وتعد هذه النصائح هي أول ما يستخدمه الطبيب في علاج الحنجرة والأحبال الصوتية، ومنها:

• الإقلاع عن التدخين.
  • الابتعاد عن تناول الكحوليات.
  • شرب كميات كبيرة من السوائل على مدار اليوم.
  • راحة الصوت، والتقليل من الكلام.

العلاج الدوائي

يوجد بعض الأدوية التي يتم تناولها لعلاج وتخفيف الأعراض الناتجة عن التهاب الحنجرة والأحبال الصوتية ومن أشهر هذه الأدوية:

• المضادات الحيوية: قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية في حالة كان التهاب الحنجرة ناتجًا عن عدوى بكتيرية.
  • مضادات الالتهاب (الكورتيكوستيرويدات): قد يصف الطبيب أدوية الكورتيكوستيرويد لتقليل التهاب الأحبال الصوتية في الحالات الشديدة.
  • مسكنات الألم: قد يصف الطبيب بعض المسكنات المختلفة التي تعمل على تخفيف الآلام المصاحبة لالتهابات الحنجرة والاحبال الصوتية، ومن هذه المسكنات الإيبوبروفين، أو الباراسيتامول.

العلاج بالتدخل جراحي

هناك بعض الحالات التي لا تستجيب إلى العلاج الدوائي أو تغير نمط الحياة؛ بل يزيد تلف الاحبال الصوتية لديها في هذه الحالة يتم اللجوء إلى إجراء عملية جراحية.

وقد يكون التدخل باستخدام وسائل متطورة مثل المنظار، وهو ما يساعد في تشخيص الحالة وعلاج سبب الإصابة في وقت واحد.

طرق الوقاية من التهاب الاحبال الصوتية

يقدم لك مركز ENT أهم النصائح التي تساعد على الوقاية من التهاب الحنجرة والاحبال الصوتية، ومن أهم هذه النصائح:

• تجنب التحدث بصوت مرتفع لفترات طويلة.
  • تناول مشروبات ساخنة ممزوجة بالعسل عند الشعور بالتهاب الحلق.
  • الإقلاع عن التدخين، والبعد عن تناول الكحوليات.
  • إجراء الفحوصات باستمرار والمتابعة الدورية مع الطبيب في حالة الإصابة بالتهاب الحلق لفترات طويلة.
  • عدم النوم بعد تناول الوجبات مباشرة لكي تتجنب ارتجاع أحماض المعدة.
  • الغرغرة بالماء المالح من فترة لأخرى.
  • تناول الطعام الصحي والمتوازن والذي يحتوي على الخضراوات والفاكهة، حيث يزيد من مناعة الجسم ضد الميكروبات المختلفة.

للحجز في مركز ENT ومعرفة المزيد من المعلومات عن علاج الحنجرة والأحبال الصوتية يمكنك التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية الموجودة على الموقع الالكتروني وسيتم التواصل معك مباشرة من قبل الفريق الطبي لدينا.

كم يستمر التهاب الأحبال الصوتية؟

في معظم الحالات يتحسن التهاب الحبال الصوتية دون علاج في غضون أسبوع تقريبًا، ولكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها التهاب الأحبال الصوتية حادًا؛ وبالتالي تزيد فترة الإصابة به لمدة قد تصل إلى 3 أسابيع.

ما هو أفضل دواء لالتهاب الحنجرة؟

تتعدد الأدوية التي قد يصفها الطبيب لعلاج الحنجرة والأحبال الصوتية ومنها الكورتيكوستيرويدات، وبعض المضادات الحيوية.

متى تكون بحة الصوت خطيرة؟

تكون بحة الصوت خطيرة في حالة استمرارها لمدة تزيد عن ثلاث أو أربع أسابيع في هذه الحالة لا بد من استشارة الطبيب وذلك لأنه من الممكن أن يكون هناك مرض خطير في الحنجرة والأحبال الصوتية.