التجشؤ من الحنجرة

نجد الكثير من التساؤلات حول هل التجشؤ من الحنجرة أمر خطير؟ هل التجشؤ يعد مرض؟ لكن الحقيقة أن التجشؤ أمر طبيعي يحدث لدى الجميع، كما أنه عملية فسيولوجية طبيعية تقلل من حجم الغازات في الجزء العلوي من المعدة، لكن هناك بعض الأعراض التي تشير إلى أن التجشؤ أمرًا خطيرًا وهو ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة يمكنك متابعة الفقرات التالية لمعرفة هذه الأعراض.

ما هي عملية التجشؤ؟

التجشؤ من الحنجرة هي وظيفة جسدية طبيعية الغرض منها إطلاق الهواء الزائد من الجهاز الهضمي عبر الفم، ويحدث ذلك عندما تتمدد المعدة نتيجة إلى ابتلاع الكثير من الهواء مع تناول الأطعمة والمشروبات.

تساعد عملية التجشؤ من الحنجرة في تخفيف اضطراب المعدة، ولكن في حالة تكرار التجشؤ كثيرًا؛ قد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة صحية.

ما هي أسباب التجشؤ؟

في الغالب يكون التجشؤ من الحنجرة نتيجة لتراكم الهواء المبتلع في المريء، وعادةً ما ينتج هذا التراكم نتيجة :

• استخدام طقم أسنان غير مناسب عند تناول الطعام أو الشراب.
  • تناول الأطعمة والمشروبات بسرعة كبيرة.
  • تناول المشروبات الغازية بكثرة.
  • التحدث أثناء الأكل.
  • التدخين.

وهناك بعض المشكلات الصحية المتعلقة بآلام البطن أو حرقة المعدة التي تؤدي إلى التجشؤ من الحنجرة، وتشمل هذه المشكلات:

• الإرتجاع المعدي المريئي.
  • متلازمة القولون العصبي.
  • القرحة الهضمية.
  • التهاب المعدة.

أعراض إذا ظهرت يجب زيارة الطبيب

عادةً لا يحتاج الشخص الذهاب إلى الطبيب لكن إذا كان التجشؤ من الحنجرة مصحوب بأي من الأعراض التالية يجب استشارة الطبيب وذلك؛ لأنه يمكن أن يكون مؤشر إلى الإصابة بمرض ما أو وجود اضطراب في الجهاز الهضمي ومن هذه الأعراض:

• نقص الوزن بشكل غير طبيعي.
  • آلام البطن المستمرة.
  • الإسهال.
  • وجود دم في البراز.
  • الشعور بعدم الراحة أو الألم في منطقة الصدر.
  • صعوبة البلع.
  • تورم البطن.
  • حرقة المعدة.
  • فقدان الشهية، والشعور الدائم بالشبع.

كيف يتم علاج التجشؤ؟

هناك طريقتين يمكن من خلالهما علاج التجشؤ من الحنجرة وهما:

تغيير نمط الحياة

في الغالب يتم علاج التجشؤ من الحنجرة من خلال بعض التغيرات في نمط الحياة، والتي من شأنها تقليل التجشؤ، ومن هذه التغيرات:

• إذا كنت ترتدي طقم الأسنان فعليك أن تتأكد من ملاءمته بشكل صحيح.
  • المشي لمسافات قصيرة، أو ممارسة بعض التمارين الخفيفة بعد تناول الطعام.
  • التوقف عن مضغ العلكة ومص الحلوى الصلبة.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية والكحولية.
  • تجنب المواقف المسببة للقلق.
  • تناول الطعام والشراب ببطء.
  • تجنب تناول الطعام عند الإجهاد.
  • الإقلاع عن التدخين.

العلاج الطبى

إذا لم يتم علاج التجشؤ من خلال تغيرات نمط الحياة، وأصبح مبالغ فيه فلابد من زيارة الطبيب، وعند الذهاب إلى الطبيب يقوم الطبيب بطرح بعض الاسئلة مثل متى بدأ التجشؤ؟ وما الأعراض التي تشعر بها؟ وذلك لجمع معلومات عن الحالة الخاصة بك، ومن ثم يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات لمعرفة ما هو سبب التجشؤ، ومن هذه الفحوصات:

• اختبارات سوء الهضم.
  • اختبار الهيدروجين والميثان.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية (السونار).
  • الأشعة السينية على البطن.

تلك الفحوصات تساعد الطبيب على رؤية الجهاز الهضمي بوضوح؛ وبالتالي يستطيع الطبيب تشخيص الحالة بدقة ومن ثم إعطاء الأدوية المناسبة لها، والتي منها:

• أدوية مضادة للحموضة.
  • أدوية حبوب الفحم للغازات.
  • أدوية تحتوي على انزيم اللاكتيز.
  • بعض الأدوية المستخدمة لعلاج بعض الحالات مثل القولون العصبي أو علاج قرحة المعدة.

للحجز في مركز ENT ومعرفة المزيد من المعلومات يمكنك التواصل معنا عبر خدمة الرسائل النصية الموجودة على الموقع الالكتروني وسيتم التواصل معك مباشرةً من قبل الفريق الطبي لدينا.

ما سبب التجشؤ من الحلق؟

عادةً ما يحدث التجشؤ عند ابتلاع هواء زائد والذي يحدث نتيجة عدة عوامل منها تناول الطعام والشراب بسرعة كبيرة، أو التحدث أثناء تناول الطعام، أو بعد تناول المشروبات الغازية وغيرها من العوامل الأخرى.

هل كثرة التجشؤ خطيرة؟

لا، لا يعد كثرة التجشؤ أمرًا خطيرًا؛ ولكن قد يتعارض التجشؤ مع الأنشطة اليومية لبعض الأشخاص وقد يسبب لهم الكثير من الحرج، ولكن هذا لا يمنع من المتابعة مع الطبيب المختص لمعرفة أسباب التجشؤ ووضع علاجًا له.