اعراض احتقان الحنجرة

أعراض احتقان الحنجرة

إذا كنت تتساءل عن ما هو احتقان الحنجرة، وما هي أعراض احتقان الحنجرة، وما هي طرق علاج احتقان الحنجرة، يمكنك متابعة المقال التالي للتعرف على إجابات تلك الأسئلة التي تدور في ذهنك وغيرها من الاسئلة الأخرى بخصوص احتقان الحنجرة وذلك مع ENT أفضل مركز لعلاج الأنف والأذن والحنجرة في مصر.

ما هو احتقان الحنجرة؟

إن احتقان الحنجرة هو عرض من أعراض التهاب الحنجرة، وقد يؤدي هذا الاحتقان إلى تضخم الأحبال الصوتية وقد يؤدي إلى تشوه الصوت وتحوله إلى صوت أجش، وغالبًا ما يحدث احتقان الحنجرة بسبب الإصابة بعدوى فيروسية، ويوجد نوعين من التهاب الحنجرة وهما:

• الالتهاب الحاد.
  • الالتهاب المزمن.

أسباب احتقان الحنجرة

قبل أن نتعرف على أعراض إحتقان الحنجرة يجب معرفة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك الإحتقان، وهي:

• الإصابة بالعدوى الفيروسية.
  • الإصابة بالسعال بطريقة مفرطة.
  • تناول المشروبات الكحولية.
  • الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية.
  • حدوث جفاف في الحلق.
  • التهاب الجيوب الأنفية المزمن.
  • التدخين بشكل مستمر، أو التعرض للتدخين السلبي.
  • التنفس من خلال الفم.

كل هذه الأسباب تؤدي إلى الإصابة باحتقان الحنجرة، لذلك يجب عليك العناية بصحتك والاهتمام بها والبعد عن المسببات التي تؤدي إلى ظهور أعراض احتقان الحنجرة، والتي سنتحدث عنها في الفقرة القادمة.

أعراض إحتقان الحنجرة

تختلف أعراض إحتقان الحنجرة علي حسب نوع الاحتقان سواء حاد أو مزمن، ومن أهم الأعراض التي يتم من خلالها تشخيص الإصابة باحتقان الحنجرة ما يلي:

• بحة وضعف في الصوت.
  • السعال الجاف.
  • ألم عند البلع وعند تناول الطعام.
  • جفاف والتهاب الحلق.
  • صعوبة التنفس.
  • فقدان الصوت.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

تعد هذه الأعراض من أكثر أعراض إحتقان الحنجرة انتشارًا وإذا ظهر عليك أعراض أخرى، فيجب عليك التوجه إلى استشارة الطبيب في أسرع وقت حتى لا تعرض حياتك الصحية لخطر.

مضاعفات احتقان الحنجرة

في بعض الحالات قد يسبب احتقان الحنجرة مجموعة من المضاعفات والتي منها:

• الإصابة بالالتهاب الرئوي.
  • ازدياد الأعراض التنفسية حده مثل حدوث ضيق تنفس أو زيادة حدة السعال.
  • توقف التنفس وهي حالة من الحالات الخطرة التي تستدعي طلب الرعاية الصحية العاجلة.
  • كذلك قد يحدث التهاب في العقد الليمفاوية الموجودة في هذه المنطقة.

متى يجب زيارة الطبيب المختص؟

يجب عليك زيارة الطبيب المختص إذا استمرت أعراض التهاب الحنجرة لديك لأكثر من أسبوعين وتختلف هذه الأعراض تبعًا للاختلاف السن.

كبار السن

من الأعراض الخطيرة التي تستدعي طلب الرعاية الطبية الفورية عند كبار السن المصابين باحتقان الحنجرة الآتي:

• صعوبة في التنفس.
  • سعال مصحوب بالدم.
  • حمى لا تزول بالطرق المعتادة.
  • الشعور بألم متزايد على مدار أسابيع.

الأطفال

من الأعراض الخطيرة التي تستدعي طلب الرعاية الطبية الفورية عند الأطفال المصابين باحتقان الحنجرة الآتي:

• صدور أصوات عالية عند التنفس.
  • لعاب الطفل يسيل أكثر من المعتاد.
  • صعوبة في البلع.
  • صعوبة في التنفس.
  • حدوث ارتفاع كبير في درجة الحرارة (الإصابة بالحمى).

طرق الوقاية من احتقان الحنجرة

يقدم أطباء مركز ENT مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على الصحة العامة، وتساعد في التقليل من الإصابة بأعراض إحتقان الحنجرة، ومن أهم هذه النصائح هي:

• يجب غسل الأيدي بشكل مستمر لتجنب الإصابة بالميكروبات المختلفة التي يمكن أن تسبب احتقان الحنجرة.
  • يجب إتباع نظام صحي ومتكامل يحتوي على الفيتامينات المهمة لتقوية مناعة الإنسان.
  • عدم مشاركة المتعلقات الشخصية مثل فرشاة الأسنان مع أشخاص آخرين.
  • يجب االابتعاد عن التدخين وتناول الكحوليات.
  • الغرغرة من خلال استخدام الماء الدافئ والملح.
  • يجب شرب الماء بكثرة على فترات خلال اليوم لترطيب الحلق.

كيف يتم علاج احتقان الحنجرة؟

احتقان الحنجرة يحدث بسبب حدوث التهاب في الحنجرة، لذلك يجب على الطبيب أن يقوم بعلاج التهاب الحنجرة أولًا، ويتم العلاج من خلال الآتي:

العلاج من خلال الرعاية المنزلية

إذا كان الإلتهاب خفيف فيمكن علاجه من خلال راحة الصوت، وشرب بعض السوائل الدافئة، وترطيب الهواء، وقد يؤدي ذلك إلى تحسين اعراض احتقان الحنجرة الظاهرة.

العلاج الدوائي

إذا كان الالتهاب شديد يمكن علاجه من خلال العلاج الدوائي والمتمثل في ما يأتي:

• المضادات الحيوية، ويكون لها دور فعال في علاج الالتهابات البكتيرية.
  • الكورتيكوستيرويدات ومضادات الالتهاب، والتي تساعد على تخفيف التهاب الأحبال الصوتية والحنجرة بشكل كبير.
  • مسكنات الألم، حيث تعمل على تخفيف الآلام المصاحبة لاحتقان الحنجرة.
  • مضادات الهيستامين، ويتم استخدامها في حالة كانت الحساسية سببًا في حدوث التهاب الحنجرة.

إذا كنت تريد الاستفسار أكثر عن أعراض إحتقان الحنجرة فيمكنك التواصل مع مركز ENT وسيتم التواصل معك من قبل الفريق المختص للرد على جميع إستفساراتكم في أسرع وقت ممكن.

ما هي اعراض احتقان الحنجرة؟

تتنوع أعراض احتقان الحنجرة ما بين: بحة الصوت، تغير بالصوت، صعوبة البلع، التهاب وألم وجفاف بالحلق، احمرار وتورم لوزتي الحلق.

ما هي أسباب احتقان الحنجرة؟

تختلف الأسباب باختلاف نوع الاحتقان، ففي حالات الاحتقان الحاد يرجع السبب إلى عدوى فيروسية أو بكتيرية - وهي أقل حدوثًا- أو إجهاد للأحبال الصوتية بسبب الصراخ لفترة طويلة مثلًا، على الجانب الآخر تتمثل أسباب الاحتقان المزمن في التهاب الجيوب الأنفية تناول المشروبات الكحولية، الارتجاع المريئي المعدي.

ما هو أفضل علاج لاحتقان الحنجرة؟

قد يتحسن الاحتقان خلال أسبوعين على الأكثر، وفي بعض الحالات يتطلب الأمر تناول بعض المضادات الحيوية، الكورتيكوستيرويدات ولكن لا شك أن استمرار الاحتقان يتطلب الاستعانة بطبيب مُتخصص، يمكنكم الاعتماد علينا في مركز ENT لتلقي أفضل صور علاج احتقان الحنجرة وغيره من الامراض.