علاج التهاب الاذن الوسطى والدوار

علاج التهاب الاذن الوسطى والدوار

علاج التهاب الاذن الوسطى والدوار يتوجب مع الالتهاب الذي يحدث في الغالب بسبب وجود عدوى في الاذن بما في ذلك طبلة الأذن والأنسجة المحيطة،
ولا يحدث هذا الالتهاب في قناة الأذن. يعتبر التهاب الأذن الوسطى أكثر شيوعا في الأطفال ولكنه يحدث للبالغين أيضا.

تعرف بين سطور هذا المقال على هذا النوع من الالتهابات، أبرز طرق علاج التهاب الاذن الوسطى والدوار، هل التهاب الأذن الوسطى خطير؟ هل من الممكن علاج التهاب الأذن الوسطى والدوار بالاعشاب؟ أهم نصائح لعلاج التهاب الأذن الوسطى والجيوب الأنفية من مركز سمعيات واتزان، فقط تابع معنا.

ما هو التهاب الأذن الوسطى ؟ 

بداية وقبل الحديث عن علاج التهاب الاذن الوسطى والدوار علينا التعرف على طبيعة التهاب الأذن الوسطى،يحدث التهاب الأذن الوسطى في الغالب في منطقة طبلة الأذن و الأنسجة المحيطة بها و يكون هذا الالتهاب في الأول الأمر بسبب التهابات في الحلق أو نزلات البرد أو مشاكل أخرى.

من الممكن أن تكون العدوى بكتيرية أو فيروسية وقد تكون حادة أو أن تكون مزمنة و من الممكن أيضا أن تصيب أذن واحدة أو كلتا الأذنين.

عدوى الأذن الوسطى الحادة 

يكون ذلك النوع سريع التطور وقصير المدى ، وهو عبارة عن تراكم السوائل في الاذن الوسطى مع ظهور أعراض العدوى في الأذن، و تكون طبلة الاذن منتفخة ويعاني المريض من ألام فيها، ومن الممكن أن تكون طبلة الاذن مثقوبة، و بالإضافة إلى الحمى التي يعاني منها المريض.

عدوى الأذن الوسطى المزمنة

هذا النوع مزمن أي أنه يكون التهاب مستمر في الاذن الوسطى و يكون في مدة لا تقل عن 3 شهور و من الممكن أن يسبب ضرر كبير على الأذن الوسطى ما لم يتم علاجه.

ما هي أعراض التهاب الأذن الوسطى؟

تشمل أعراض التهاب الأذن الوسطى عند الكبار ما يلي:

  • الشعور بآلام في الأذن 
  • قد تجد صعوبة في السمع 
  • طنين الأذن 
  • الشعور بالدوخة 
  • الحمّى
  • الشعور بالصداع 
  • الشعور بالامتلاء في الأذن 
  • الإحساس بالغثيان 
  • من الممكن أن يسبب التهاب الأذن الوسطى فقدان سمع مؤقت 
  • قد يحدث تسرب للسائل إلى قناة الأذن

فور ملاحظة أي من التهاب الأذن الوسطى والدوخة على المريض التوجه إلى طبيب متخصص في علاج التهاب الاذن الوسطى والدوار، يمكنك الاستعانة بخبرات فريقنا المكون من أفضل مجموعة من الكوادر الطبية المتخصصة في مصر.

تشخيص التهاب الأذن الوسطى

توجد عدّة طرق لتشخيص عدوى الأذن ويكون التشخيص مبني على الأعراض التي تصفها لطبيبك، و أثناء التشخيص يستخدم الطبيب منظار الأذن وهو أداة بها مصدر ضوء ومنفاخ هوائي تمكّن الطبيب من معاينة الأذن وكشفها، و تعتبر الأداة التي يستخدمها الطبيب لفحص الأذنين و تشخيص التهاب الأذن الوسطى.

يبدأ الطبيب التحقق من وجود سوائل خلف الطبلة وذلك بنفخ الهواء برفق باتجاه طبلة الأذن، فتسبب تلك النفخات الهوائية تحرك طبلة الأذن في الطبيعي، أما عند وجود سوائل فالطبلة تتحرك حركة بسيطة للغاية. و توجد فحوصات أخرى التي يستخدمها الطبيب في حالة شكّه في حالتك.

علاج التهاب الاذن الوسطى والدوار

توجد طرق مختلفة في علاج التهاب الأذن الوسطى والدوخة و أشهرها ما يلي: 

  • المضادات الحيوية ولكنها غير فعالة مع الفيروسات 
  • قطرات طبية تحتوي على مضادات الالتهاب
  • مضادات الاحتقان و الهيستامين 
  • القطرات الدافئة و كمادات الأذن تساهم بشكل جيد في العلاج

في حالة التهاب الأذن الوسطى للأطفال فإن الطبيب سوف يقترح أن يخضع الطفل بإجراء طبي بسيط لتصريف السوائل من خلف طبلة الأذن،
حيث يصنع الطبيب ثقب صغير في الطبلة ويضع أنبوب ضئيل في الثقب لتهوية الأذن الوسطى ومنع تراكم السوائل.

مدة علاج التهاب الأذن الوسطى للكبار

أما عن مدة علاج التهاب الأذن الوسطى للكبار فهي تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين كحد أقصى، وحتى لوشعر المريض بتحسن، عليه الاستمرار في تناول العلاج الخاص به حتى انتهاء الأسبوعين حتى ينتهي من جرعاته لضمان تمام التعافي.

يحتوي مركز السمعيات على افضل دكتور سمعيات في مصر ، مع العديد من سنين الخبرة،
يعمل مركز السمعيات على العديد من الخدمات التالية ومن أهمها علاج ضعف السمع، توصيف السماعات الاصليه داخل الاذن، علاج الطنين ( الوش )،
علاج الدوار (الدوخة) زراعة القوقعة الالكترونية والكشف علي الانف والاذن والحنجرة.

 

 نصائح لعلاج التهاب الأذن الوسطى والجيوب الأنفية 

يتم علاج التهاب الأذن الوسطى والجيوب الأنفية من خلال ما يلي:

  • المضادات الحيوية.
  • عدم التعرض لدرجات حرارة عالية جدًأ أو درجات حرارة منخفضة جدًا.
  • تخفيف ألم الجيوب الانفية وذلك من خلال وضع منشفة دافئة على وجه.
  • يجب ترطيب الأنف من خلال البخاخات الملحية للأنف.
  • تناول بعض المسكنات.
  • تجنب شرب القهوة، التدخين، الأملاح العالية.

علاج التهاب الأذن الوسطى والدوار بالاعشاب 

ربما يتناول البعض الحديث عن إمكانية علاج التهاب الأذن الوسطى والدوار بالاعشاب أو بدون سماعة وفي الحقيقة لا يوجد أي دليل علمي على فاعلية هذه الأعشاب في علاج التهاب الأذن الوسطى والدوخة والجيوب الأنفية.

وعلى الرغم من فاعلية بعض الأعشاب في التخفيف من حدة الألم مثل _ دهن زيت الثوم، الزنجبيل، زست الزيتون) إلا أنه لا يمكن الإعتماد على فكرة علاج التهاب الأذن الوسطى والدوار بالاعشاب خاصة في ظل البدائل الطبية الكثيرة المتعلقة بعلاج التهاب الأذن الوسطى والدوار من خلال أحدث الأجهزة والتقنيات. 

علاج التهاب الأذن الوسطى في المنزل

أما عن علاج التهاب الأذن الوسطى في المنزل أو التعافي منها بشكل تام؛ فهذا أمر غير واقعي ربما تساعد بعض الطرق في تخفيف الآلم مثل:

  1. الكمادات الباردة التي تعمل على تسكين الألم فقط ولكنها بكل تأكيد لا تعالج العدوى.
  2. في بعض الحالات تساعد الكمادات الدافئة على على زيادة تدفق الدماء إلى منطقة الالتهاب مما يخفف من حدة الألم.
  3. وضع ماء الأكسجين بتركيز 3% في صورة قطرات بالأذن.
  4. تعديل وضعية النوم بالجلوس بدلًا من الاستلقاء على الظهر.
  5. تناول المسكنات.
  6. كل تلك الصور من طرق علاج التهاب الأذن الوسطى بالمنزل ليست سوى حلول مؤقت لتخفيف حدة الألم، لكن علاج التهاب الاذن الوسطى والدوار الفعال يتطلب الاستعانة بخبرات طبيب متخصص مثل أطبائنا في مركز سمعيات واتزان.

هل التهاب الأذن يسبب دوخة وصداع 

تتردد الكثير من الأسئلة حول علاقة التهاب الأذن والدوخة، وفي إطار الإجابة على السؤال الأشهر هل التهاب الأذن يسبب دوخة وصداع؟ نُجيب أنه إنه نعم قد يسبب التهاب الأذن بعض من الدوخة والصداع وذلك بسبب إلتهاب الأوعية الدموية التي توجد في تلك المنطقة.

والآن بعد أن تعرفنا على أعراض وطرق علاج التهاب الاذن الاسطى والدوار، وهل التهاب الأذن يسبب دوخة وصداع أم لا؟ ومدى فاعلية علاج التهاب الأذن الوسطى والدوار بالاعشاب، نتمنى أن نكون قد وضعنا بين أيديكم كل التفاصيل المتعلقة بالتهاب الأذن الوسطى والدوخة، كما نسعد بتقديم خدماتنا الطبية في مركز سمعيات واتزان لكل من يعانون من تلك المشكلة، كل ما عليكم فعله هو التواصل معنا للحجز والاستفسار.

 

الأسئلة الشائعة

كم مدة علاج التهاب الأذن الوسطى للكبار ؟

لا يوجد مدة محددة لمدة علاج التهاب الأذن الوسطى للكبار، وذلك بسبب وجود عدة عوامل، وهي عمر الفرد، شكل العدوي، ونسبة إصابتها، شدة شكل العدوي.

ما هي أسباب التهاب الأذن الوسطى ؟

من أسباب التهاب الأذن الوسطى هي إصابة الأذن الوسطى ببكتريا فينتج عن هذه البكتيريا عدوى تتسبب في حدوث مرض آخر يسبب ذلك المرض إحتقان في القناة السمعية والحلق.

هل التهاب الأذن الوسطى خطير ؟

يتساءل كثير من الأشخاص عن هل التهاب الأذن الوسطى خطير ، ولكن الإجابة كانت لا، يكون خطير بالشكل الذي يتخيله البعض، ولكن له بعض المضاعفات إذا لم يتم علاجه في أسرع وقت.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *