نوبات الدوار في منتصف العمر

تكون نوبات الدوار في منتصف العمر علامة على وجود حالة طبية أساسية تحتاج إلى عناية، على الرغم من أنه في كثير من الأحيان يتم تشخيص الدوار بطريقة خاطئة من خلال كونه قصور فقري أو اعتلال في العنق فقط، لكنه في كثير من الأحيان يخفي مشاكل مختلفة لذلك يحتاج إلى تشخيص كامل بفحص كلاً من أمراض الأذن الداخلية ونظام القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي وسوء التغذية وغيرها من الأسباب التي قد تسبب الدوار.

اسباب نوبات الدوار في منتصف العمر

هناك الكثير من الأسباب التي قد تسبب نوبات الدوار في منتصف العمر أو الشعور بالدوخة المفاجئة، ومن أشهر هذه الأسباب الآتي:

• الخلل في الأذن الداخلية لكونها المسئولة عن حفظ التوازن
  • الأمراض الالتهابية
  • الإضطرابات النفسية ” تلف في الدماغ والسكتات الدماغية”
  • اضطرابات الألياف العصبية في الجهاز العصبي
  • الدوار نتيجة مشاكل الفقرات : ويعتبر الدوار أحد الأعراض التي تصاحب أمراض العمود الفقري وكذلك أعراض مثل طنين الأذن والارتباك والصداع وعدم وضوح الرؤية والشعور بالوخز في الجسم
  • الصداع النصفي
  • أمراض العمود الفقري العنقي
  •  تلف النهايات المجهرية لعصب السمع في الأذن الداخلية ، والتي يمكن أن تحدث أيضًا مع تقدم العمر
  • قد يشعر بعض الأشخاص بالدوخة المفاجئة التعرض للضوضاء الصاخبة، مثل الأسلحة النارية، أو الموسيقى في حفلة موسيقية
  • أسباب نفسية (الدوخة النفسية).

أسباب نوبات الدوار في منتصف العمر كثيرة ومتعددة والتشخيص الدقيق لحالة المريض هو بداية الطريق الصحيح للعلاج.

أسباب الدوخة المستمرة عند النساء

بالإضافة إلى أسباب نوبات الدوار في منتصف العمر السابق ذكرها يمكن أن تكون من أسباب الدوخة المستمرة عند النساء الآتي:

• الدورة الشهرية: قد تشعر المرأة بالدوار كرد فعل غير طبيعي للتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الأيام التي تسبق الدورة الشهرية وقد يستمر ذلك الدوار كذلك بعد انتهاء الدورة الشهرية بأيام، كذلك قد يفرز الجسم هرمون البروستاجلاندين بكميات كبيرة وقد يسبب انقباض الأوعية الدموية والتي تؤدي إلى الشعور بالدوخة، أو قد تكون أسباب الدوخة المستمرة عند النساء نتيجة نقص الحديد والذي يصاحب فترات النزف الشديد.
  • أثناء الحمل: قد يكون الحمل من أسباب الدوخة المستمرة عند النساء، حيث أنه خلال فترة الحمل يحدث تغيرات في الهرمونات في جسم المرأة، وقد يصاحب ذلك انخفاض في ضغط الدم، وقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالدوار.
  • استخدام بعض الأدوية: قد يكون من أسباب نوبات الدوار في منتصف العمر هو تناول أنواع معينة من الأدوية، والتي قد يكون لها آثار جانبية، ومنها الشعور بالدوار، وخاصة أدوية الاكتئاب والصرع وبعض المضادات الحيوية.

أسباب الدوخة المستمرة عند النساء متعددة، ولكن عند تكرر نوبات الدوخة فإن ذلك الأمر يستدعي المتابعة مع الطبيب المختص خاصة إذا صاحب نوبات الدوار أعراض أخرى مثل: الصداع، أو تصلب الرقبة، أو الحمى الشديدة، أو القيء المستمر.

أسباب الدوخة عند الرجال

أسباب الدوخة عند الرجال متعددة ومنها: انخفاض مستوى السكر في الدم، أو التعرض للقلق والتوتر العصبي، أو الإصابة بفقر الدم، أو التعرض للجفاف الشديد.

كلك قد يكون من أسباب الدوخة عند الرجال الآثار الجانبية عند استخدام بعض الأدوية، أو الإصابة بمرض التهاب الأذن الوسطى، أو الإصابة بالصداع النصفي.

كيفية تشخيص نوبات الدوار في منتصف العمر؟

لكي يتم التشخيص الصحيح  لحالات نوبات الدوار في منتصف العمر هناك عدد من النقاط يجب على  الطبيب معرفتها من المريض وهي :

• المدة الزمنية التي تستمر فيها نوبات الدوار
  • مدى تكرار حدوث الدوار
  • هل يتفاقم الدوار في أوضاع معينة
  • هل يخف الدوار في أوقات معينة
  • متى بدأ الشعور بالدوار

علاج نوبات الدوار في منتصف العمر

قد يمكن في البداية منع حدوث حالات نوبات الدوار من خلال منع حالات الطنين الناتجة عن مشاكل الأذن عن طريق تجنب تلف السمع وعدم التعرض للضوضاء والحفاظ على مستويات ضغط الدم المعتدلة، وكذلك تجنب المنشطات مثل الكافيين والنيكوتين والحصول على قسط كاف من الراحة وتجنب منتجات  الأسبرين بكميات كبيرة.

كما يجب أن يتم التعامل مع الأدوية التي تخفف نوبات الدوار بحذر وأن تتم تحت إشراف الطبيب لأن تناولها دون وصفة طبية قد لا تؤثر على سبب المرض مما يؤدي إلى تفاقم الوضع.

لابد من زيارة طبيب السمع والاتزان عند الشعور بأي شكل من أشكال الدوخة او الدوار لاتخاذ الإجراء اللازم والفحوصات اللازمة لتحديد السبب ثم تحديد طريقة العلاج المناسبة.

علاج الدوار في المنزل

يبحث البعض عن علاج الدوار في المنزل يكون بديلًا للعلاج الدوائي، نعم هناك مجموعة من العلاجات الطبيعية للدوار قد تكون مفيدة لبعض الحالات، ولكن يجب الانتباه للآثار الجانبية لتلك العلاجات، ومن تلك العلاجات الآتي:

• عشبة الجنكة بيلوبا، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن عشبة الجنكة بيلوبا لها نفس فعالية دواء بيتاهيستين في علاج الدوار.
  • شاي الزنجبيل، ويمكن أن يضاف إليه العسل.
  • اللوز، وهو مصدر غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين (أ ، ب ، هـ).
  • شرب الكثير من السوائل يساعد في تقليل مشاكل الدوخة وعدم الاتزان.
  • كذلك من وسائل علاج الدوار في المنزل هي الحصول على قسط كاف من الراحة.
  • عدم تناول الكحوليات.
  • استنشاق الزيوت العطرية خاصة زيت النعناع والزنجبيل والليمون.
  • استخدام خل التفاح والعسل.

علاج نوبات الدوار في المنزل لابد أن يكون مكملًا للعلاج الذي يصفه الطبيب المختص بعد تشخيص الحالة جيدًا ومعرفة الاسباب الحقيقية التي تؤدي إلى حدوث الدوار المتكرر.

ما الفرق بين الفرق بين الدوخة والدوار وعدم الاتزان؟

في ظل الحديث عن نوبات الدوار في منتصف العمر وجدنا أنه من الشائع أن يتم إطلاق (الدوخة) كمصطلح شامل يضم تحته نوبات الدوار وعدم الاتزان، ولكن في الحقيقة هناك إختلاف بينهم، ويمكن تحديد الفرق بين الدوخة والدوار وعدم الاتزان، من خلال صفات كلًا منهم.

حيث تتميز (الدوخة) بأنها شعور زائف أو إحساس متغير بالاتجاه المكاني (مكان الشخص داخل المكان)، أما الدوار هو إحساس يشعر به الإنسان وكأنه هو أو ما يحيط به يلف أو يتحرك، ويصاحبه في الغالب أعراض أخرى مثل الشعور بالغثيان، والرغبة بالتقيؤ، أو حدوث خلل في التوازن.

ما هو دوار الوضعة الانتيابي الحميد؟

قد يتساءل بعض الأشخاص ما هو سبب الشعور بالدوخة المفاجئة عند رفع الرأس أو خفضها، ربما يكون لذلك أسباب متعددة، ولعل من أشهرها ما يسمى دوار الوضعة الانتيابي الحميد (Benign paroxysmal positional vertigo).

في الحقيقة دوار الوضعة الانتيابي الحميد ليس مرضًا خطيرًا، وربما تم إطلاق كلمة (حميد) عليه ليتم التأكيد على ذلك، وعلى الرغم من عدم معرفة أسباب الإصابة بدوار الوضعة الانتيابي الحميد في كثير من الحالات، إلا أنه من أكثر الأسباب المحتملة هو حدوث اضطرابات في الأذن الداخلية.

ما هو الدوار الدهليزي؟

ما هو الدوار الدهليزي؟ يعد العصب الدهليزي من الاعصاب المهمة في جسم الإنسان، وهو العصب المسئول عن نقل الصوت والاتزان من الأذن الداخلية إلى الدماغ، ولكن عندما يتعرض هذا العصب للالتهاب، فقد يحدث خلل في تفسير عملية التوازن من قبل الدماغ، وينتج عنه شعور المريض بالدوار أو ما يسمى ب (الدوار الدهليزي).

هل يمكن ان يصاب الشخص بالدوخة النفسية؟

لا تتوقف نوبات الدوار في منتصف العمر على الأسباب المرضية (العضوية)، وتعد كذلك الأسباب النفسية (الدوخة النفسية) أحد العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالدوار، حيث أنه من الممكن أن يؤدي القلق والخوف والاكتئاب الشديد إلى الدوخة النفسية.

ما هي أسباب الدوخة المفاجئة؟

تعدد أسباب الدوخة المفاجئة ولعل من أشهرها حدوث التهاب في العصب الدهليزي، أو كأثر جانبي لبعض الادوية، أو عند ممارسة نشاط بدني قوي، أو نتيجة الإصابة بفقر الدم، وغيرها من الأسباب الأخرى.