كيف تختار افضل طبيب انف واذن وحنجرة

كيف تختار افضل طبيب انف واذن وحنجرة

تخصص دكتور انف واذن وحنجرة هو تخصص طبي مهمته تشخيص وعلاج العديد من الأمراض المتعلقة بالأنف والأذن والحلق والقيام بالعديد من العمليات الجراحية المتعلقة بالرقبة والرأس، وبالطبع ذلك التخصص يحتاج منك البحث عن افضل طبيب انف واذن وحنجرة لتشخيص حالتك جيدًا ومن ثم ارشادك للعلاج السليم.

وبعد البحث عن أعراض المرض وتحديد الاختصاص الطبي الذي عليك التوجه إليه لعلاجك، نسهل عليك اختيار طبيبك المعالج لأمراض ومشكلات الأنف والأذن والحنجرة، وهي ليست بالمهمة الصعبة إذا وضعت محددات بعينها لعملية الاختيار، مما قد يؤثر في مستوى الخدمة الصحية والعلاجية المقدمة إليك.

كيف تختار افضل طبيب انف واذن وحنجرة؟

أول ما يهتم به المريض هو البعد الجغرافي عن الطبيب فنجد مثلًا من يبحث عن افضل دكتور انف واذن وحنجرة في الدقي، أو افضل دكتور انف واذن وحنجرة في الجيزة، فهل البعد الجغرافي فقط هو من يحدد أفضلية إختيار الطبيب؟ دعونا نتعرف على المعايير التي تمكنك من الوصول إلى افضل طبيب انف واذن وحنجرة والتي منها:

الدرجة العلمية

إن كنت تبحث عن افضل دكتور انف واذن وحنجرة طنطا مثلًا ابحث في المقام الأول عن درجة الطبيب العلمية، حيث يخلط العامة في كثير من الأحيان بين الدرجات العلمية والوظيفية للطبيب، نظرًا لأنهم بعيدين عن المجال الطبي المهني، لكن الدرجة العلمية من أهم محددات اختيار الطبيب وعادة ما يعتمد عليها نفقات وجودة الخدمة الصحية، إليك أبرز الدرجات العلمية التي عليك الدراية بها:

  • طبيب امتياز: وهو طبيب تخرج للتو من إحدى كليات الطب وبدأ في ممارسة الطب بشكل عملي، ويمارس عمله في أكثر من تخصص لمدة عام، لكن في نهاية العام عادة ما يُسمح له بممارسة نوع تخصص واحد أو التركيز عليه.
  • طبيب مقيم: بعد عام الامتياز يحق للطبيب اختيار تخصص مفضل ومزاولته مهنيًا داخل منشأة طبية وبترخيص من الدولة.
  • أخصائي: وهي درجة تفهم منها كمريض أن الطبيب الحاصل عليها قد أمضى عدة سنوات في مزاولة مهنته في تخصص بعينه، إذا توجهت إلى أخصائي أنف وأذن وحنجرة، فهذا يعني قضاء أكثر من 5 سنوات تقريبًا في هذا المجال.
  • استشاري: وهي الدرجة التالية للأخصائي وفيها يكون الطبيب قد زاول مهنته في تخصص واحد لمدة تتخطى سبع سنوات تقريبًا، وغالبًا ما يكون قد حصل على أكثر من شهادة علمية في تخصصه ليحصل على الترقية.
  • بروفيسور: وهي الدرجة المعادلة للدكتوراه، وينالها الطبيب عند رسالة بحثية لإحدى كليات الطب وبعد تقييم الرسالة يحصل على دكتوراه في مجال تخصصه، ولا تتعلق بدرجة الطبيب الوظيفية، فقد يحصل عليها في سن مبكرة.

الخبرات السابقة

لديك تساؤل عن دكتور انف واذن وحنجرة عين شمس على سبيل المثال يمكنك من خلال الدرجة العلمية للطبيب وما يشاركه بتعريف عن نفسه يمكنك معرفة خبراته السابقة في أماكن مختلفة، مثل العمل بمجال التخصص، ونوع المؤسسات الطبية التي عمل لها ومن خلالها، والدرجات العلمية التي حصل عليها ومصدرها وغيرها من التفاصيل التي تساعدك على اختيار افضل طبيب انف واذن وحنجرة.

مراجعات المرضى

ربما سمعت عن أطباء ذو خبرة عالية أحدها في حلوان والآخر في عين شمس، وتقع في حيرة أيهما تختار دكتور انف واذن وحنجرة حلوان أو دكتور انف واذن وحنجرة عين شمس، مما لا يمكنك إغفاله في اختيار الطبيب المناسب هو مراجعات المرضى الذين مروا بتجربة مشابهة لدى الطبيب، فيمكنك الاطلاع خطوط عريضة عن خطوات العلاج، لأن تفاصيل الإجراءات الطبية قد تختلف من حالة لأخرى. 

يمكنك الوصول إلى مراجعات المرضى من خلال صفحات التواصل الاجتماعي للطبيب حسب محافظتك ومنطقتك، مثلا يمكنك البحث عن افضل دكتور انف واذن وحنجرة في قنا ليظهر لك عدد من الأطباء ومراجعات مرضاهم، أو بعض تطبيقات الموبايل التي تقدم خدمة حجز مواعيد الكشف المختلفة، أو التواصل المباشر بالمرضى عند زيارتك للطبيب في مكان عمله.

البعد الجغرافي

اختر الطبيب الذي يقع بمحيطك الجغرافي، سواء مكان السكن، أو منطقة عملك أو حولهما، أو أن تجد دكتور انف واذن وحنجرة وسط البلد فهي منطقة مركزية في القاهرة، والأهم من ذلك اختيار طبيب يمكن الوصول إليه بسهولة حتى إذا كان يبعد عنك بمسافة كبيرة، قد تكتشف أن الوصول إليه أسهل من آخرين أقرب لموقعك.

عمر المريض

يتوقف اختيار دكتور انف واذن وحنجرة كذلك على عمر المريض، حيث أنه عند البحث عن افضل طبيب انف واذن وحنجرة لطفل صغير أو طفل رضيع لابد أن تتأكد من أن الطبيب قد حصل على تدريبات في مجال طب الأنف والأذن والحنجرة للأطفال.

تخصصات عيادة الأنف والأذن والحنجرة

إن كنت تسكن في محافظة الجيزة بالطبع ستقوم بالبحث عن افضل دكتور انف واذن وحنجرة في الجيزة أو افضل دكتور انف واذن وحنجرة في الدقي أو افضل دكتور انف واذن وحنجرة في الهرم، لكن الأهم من ذلك يمكنك البحث من خلال التخصص الطبي الدقيق الذي تريده حيث تتعدد التخصصات الفرعية الرئيسية لجراحة الأنف والأذن والحنجرة، ومنها:

  • طب الأذن: وتشمل علاج حالات العدوى والتلف التي تصيب الأذن من أجل تحسين حاسة السمع؛ والتعامل مع أمراض الأذن الوسطى والداخلية، والأعصاب المرتبطة بالدماغ مباشرة. 
  • طب الأنف: تخصص مسئول عن تيسير عملية التنفس وتحسين وظائف الأنف، ويكون ذلك من خلال علاج اضطرابات الجيوب الأنفية، ويشمل كذلك علاج الحساسية.
  • أمراض الحنجرة: ويشمل علاج التهابات الحلق والحنجرة وتسهيل عملية الكلام وتناول الطعام.
  • جراحة الرأس والرقبة: قد يعد الأسم بعيدًا نوعًا ما عن مجال الأنف والأذن والحنجرة، ولكن يتخصص كذلك جراحي الانف والاذن في جراحة الخراجات والغدد وحالات السرطان في الرأس والرقبة.
  • طب الأنف والأذن والحنجرة للأطفال: يقوم بالتعامل مع أمراض الأنف والأذن والحنجرة الخاصة بالأطفال وغالبُا ما تكون الأمراض الخَلقية.

خدمات عيادة الأنف والأذن والحنجرة التشخيصية والعلاجية

من الطبيعي أن تبحث عن افضل طبيب جراحة انف واذن وحنجرة خصوصًا عندما يتعلق الأمر بإجراء العمليات الجراحية العلاجية والتشخيصية، ومن أمثلة تلك العمليات الآتي:

  • إجراء عملية أنابيب الأذن لعلاج التهاب الأذن الوسطى المزمن، واستعادة القدرة على السمع.
  • استئصال اللوزتين أو اللحمية التي تسبب الكثير من المتاعب لكثير من المرضى.
  • عمليات تجميل الأنف واصلاح اعوجاج الحاجز الأنفي، وهي عملية دقيقة للغاية تحتاج لخبرات افضل طبيب انف واذن وحنجرة.
  • القيام بعمليات مناظير الأنف والأذن والحنجرة يساعد الطبيب كثيرًا في استكشاف الأعضاء الداخلية للأذن والأنف والحنجرة والحبال الصوتية عن قرب. 
  • القيام بعملية زراعة قوقعة الأذن الالكترونية وتعتبر من الخيارات الفعالة في علاج الصمم الشديد، وهي عملية تحتاج البحث عن افضل طبيب انف واذن وحنجرة.

في الختام نكون قد تحدثنا عن العوامل التي تمكننا من اختيار افضل طبيب انف واذن وحنجرة، وبينا أن البعد الجغرافي عن الطبيب ليس هو المعيار الوحيد عند البحث عن افضل طبيب انف واذن وحنجرة، وأن هناك عوامل أخرى مثل درجة الطبيب العلمية، وخبراته السابقة ومستوى رضا مرضى سابقين عن أداء الطبيب، وغيرها من العوامل الأخرى.

 

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *