كشف علي الانف والاذن والحنجره

ما هو تشنج الحنجرة؟ هو عبارة عن تقلص مفاجئ في الأحبال الصوتية فيما يسمي بال laryngeal spasm حيث يعاني الناس المصابون بهذا المرض بصعوبة في التنفس والكلام. في بعض الأحيان قد يكون تشنج الحنجرة عرض منفصل، ناجم عن حالات طبية مختلفة، أو لأسباب لا يمكن تحديدها. ممكن أن يكون عرض لحالة نفسية كالقلق أو الضغط العصبي، أو بعض الأمراض مثل مرض الربو، مرض ارتجاع المريء GERD أو ضعف في الأحبال الصوتية.
في الحالات العادية، تتفصل الأحبال الصوتية عندما يتنفس الشخص والتي تسمي بابتعاد الأحبال الصوتية.

أما في تشنج الحنجرة فإن الأحبال الصوتية تنضغط قسريًا معًا بما يعرف باقتراب الأحبال الصوتية مما يسبب الانغلاق الكلي أو الجزئي لمجرى الهواء.

أسباب تشنج الحنجرة

تتمثل أسباب تشنج الحنجرة وضيق التنفس فيما يلي:

• يعتقد الأطباء أن تشنج الحنجرة صورة انعكاسية لمنع الاختناق المفاجئ، على سبيل المثال يستطيع الأناس الذين يتناولون أثناء الكلام الاستفادة من تشنج الحنجرة حيث أنها تمنع من إغلاق مجرى الهواء، على عكس الاختناق فإن الشخص الذي يعاني من تشنج الحنجرة لن يشعر بوجود شيء مادي في حلقة كما أن مناورة هايميليه Hemilieh maneuver _وسيلة لإزالة الأجسام الغريبة من الحلق _ لا توقف تشنج الحنجرة.

• الضغط العصبي والقلق الشديد: أحد أسباب  تشنج الحلق النفسي يعاني بعض الناس من تشنج الحنجرة نتيجة للقلق والضغط العصبي. كما يزيد فرط التنفس والقلق خلال النوبة من التشنج وضيق الحلق. فإذا كان القلق يسبب لك تشنج الحنجرة فأنت بحاجة إلى طبيب نفسي بجانب طبيبك العادي.

التخدير يزيد التخدير من تشنج الحنجرة وضيق التنفس وخاصًة في الأطفال حتى أنه أكثر شيوعًا في الرضّع. إجمالًا يعاني حوالي 1% من الأطفال والبالغين من تشنج الحنجرة تحت تأثير التخدير. وقد تزيد النسبة إلى 10% في الأطفال الذين يعانون من الربو وعدوى التهابات الجهاز التنفسي. الناس التي تعاني من تشنج الحنجرة قد لا تشعر بذلك تحت تأثير التخدير الكلي للعملية الجراحية نظرًا للتدخل الفوري لطبيب التخدير.

المشاكل العصبية أحد  تشنج الحلق النفسي الشائعة فعلى سبيل المثال الأناس الذين تعرضوا مؤخرًا للإصابة في الحبل الشوكي أو قد يعانوا من تشنج في العضلات بما في ذلك تشنج الحنجرة. ربما تكون إصابة الأعصاب أيضًا سبب تحديدًا في أو بالقرب من الرقبة أو العمود الفقري.

• ضعف الأحبال الصوتية حيث يؤدي ضعف الأحبال الصوتية إلى اختلال في وظيفتها عند التنفس.

الربو والحساسية أحد أسباب تشنج البلعوم والمريء  مرضى الربو وحساسية الجهاز التنفسي أكثر عرضة للإصابة بتشنج الحنجرة. على الرغم من أن ضعف الأحبال الصوتية والربو يتطلبان أنواع مختلفة من العلاج إلا أنهما لديهم العديد من نفس الأعراض.

مرض ارتجاع المريء هو متلازمة تسبب تشنج البلعوم والمريء وارتجاع محتويات المعدة بما فيها الحمض المعدي إلى المريء ومنه إلى الحلق بما يسبب حرق وآلم شديدين والذي يؤدي إلى التشنج والتقلص في الأحبال الصوتية. وجد في دراسة صغيرة على 8 أشخاص يعانون من GERD أن التهابات الجهاز التنفسي الحديثة تزيد من خطر تشنج الحنجرة وقد آثار السعال في هذه المجموعة تشنج الحنجرة وفقدان الوعي.

الأعراض أثناء تشنج الحلق النفسي تتوقف الأحبال الصوتية في وضع الإغلاق عدم القدرة على السيطرة على تشنج البلعوم والمريءالذي يحدث عن فتحة القصبة الهوائية قد تشعر بأن القصبة الهوائية منقبضة قليلًا أو لا تستطيع التنفس إطلاقًا. عادًة لا يستمر التشنج طويلًا، كما أن تشنج الحنجرة غير خطر ويستمر لعدة دقائق إلا أنه شعور مخيف.

حقائق سريعة عن تشنج الحنجرة:

في حالة تشنج البلعوم والمريء يستطيع الناس السعال وزفير الهواء لكن من الممكن أن تنازع من أجل التنفس. يشبه تشنج الحنجرة الاختناق لأنه على غرار الاختناق يكون مجرى الهواء مغلق. ليس من الضروري التقلص في الأحبال الصوتية فتشنج الحنجرة قد يكون متعلق بالحساسية أو مصاحب لبعض الأدوية الخاصة بالجهاز التنفسي. اذا شعرت باحد الاعراض التى سبق ذكرها يجب عليك استشاره طبيب أذن وانف وحنجرة للفحص طبيا ووصف العلاج المناسب والصحيح.

أعراض تشنج الحنجرة

إن تشنج الحنجرة وضيق التنفس  من الأمراض المزعجة، أما عن أعراض تشنج الحنجرة فهي تتمثل فيما يلي:

1. شعور باختناق شديد.
  2. إحساس بأن هناك شيء يقف في الحلق ولا تستطيع البلع.
  3. ألم شديد في الحلق يصل أحيانًأ إلى حد التورم.
  4. صعوبة في البلع نتيجة شد في الحلق والرقبه.
  5. تشنج لا يمكن السيطرة عليه تشعر بأعراضه بالقصبة الهوائية.

وعلى الرغم من أن أعراض تشنج الحنجرة وضيق التنفس قد تبدو مُخيفة أو خطيرة، إلا أنها في الحقيقة لا تدوم أكثر من دقائق بسيطة.

تشنج الحنجرة المرتبط بالنوم

هناك إحدى حالات تشنج الحنجرة المرتبط بالنوم، والتي تحدث أثناء نوم الشخص والتي يشعر خلالها بالاختناق وعدم القدرة على التنفس، والتي لا تختلف أسبابها عن الأسباب السابق ذكرها حول أسباب تشنج الحنجرة.

عند تكرار  تشنج الحنجرة المرتبط بالنوم على المريض التوجه إلى طبيب متخصص للوقوف على أسباب ذلك وتشخيص المرض ووصف أنسب علاج لحالته، يمكنك الاستعانة بكوادرنا الطبية المتميزة في مركز السمعيات، فقط تواصل معنا في أي وقت.

علاج تشنج الحنجرة عند الأطفال

الأطفال أيضًا مُعرضين لتشنج الحنجرة الذي يحدث لأسباب عديدة منها اضطراب التمثيل الغذائي، نقص الفيتامينات أو حتى استنشاق هواء محمل بالأتربة، وما إلى ذلك من أسباب، وتختلف صور علاج تشنج الحنجرة عند الأطفال باختلاف السبب والتي يُحددها طبيب متخصص.

ولكن من الممكن إدراك الطفل ببعض الإسعافات أثناء حدوث التشنج والتي تعد علاج مبدئي مثل:

1. تهدئة الطفل.
  2. وضع الطفل في مكان مفتوح به هواء نقي، لأن نقص الأكسجين أحد أسباب التشنج.
  3. غسل وجه الطفل برفق، من الممكن أن يشرب بعض قطرات الماء.

في الغالب سيصف الطبيب بعض الفيتامينات اللازمة وعلى رأسها فيتامين D كوسيلة علاج تشنج الجنحرة عند الأطفال، ولكن قد يحتاج الطفل لإجراءات إضافية يحددها الطبيب حسب حالته.

علاج تشنج الحنجرة بالأعشاب

أثبتت بعض الأعشاب الطبيعية فاعليتها في التخفيف من حدة أعراض التهاب وتشنج الحنجرة، ولكن بكل تأكيد لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل، ربما يمكن الاستعانة بها حتى زيارة طبيب متخصص.

أما عن أبرز تلك الاعشاب فهي:

• الزنجبيل.
  • النعناع.
  • البابونج.
  • الشمر.
  • الزعتر

إن قرار التواصل مع مركز السمعيات كافي جدًا للتخلص من تلك المشكلة، لست بحاجة إلى البحث عن علاج تشنج الحنجرة بالأعشاب أو مثل تلك الاعتقادات الخاطئة، تواصل معنا للاستمتاع بمستوى خدمة متميز على يد نخبة من أمهر أطباء الأنف والأذن والحنجرة في مصر.