كشف علي الانف والاذن والحنجره

ما هو تشنج الحنجرة؟ هو عبارة عن تقلص مفاجئ في الأحبال الصوتية فيما يسمي بال laryngeal spasm حيث يعاني الناس المصابون بهذا المرض بصعوبة في التنفس والكلام. في بعض الأحيان قد يكون تشنج الحنجرة عرض منفصل، ناجم عن حالات طبية مختلفة، أو لأسباب لا يمكن تحديدها. ممكن أن يكون عرض لحالة نفسية كالقلق أو الضغط العصبي، أو بعض الأمراض مثل مرض الربو، مرض ارتجاع المريء GERD أو ضعف في الأحبال الصوتية.
في الحالات العادية، تتفصل الأحبال الصوتية عندما يتنفس الشخص والتي تسمي بابتعاد الأحبال الصوتية.

أما في تشنج الحنجرة فإن الأحبال الصوتية تنضغط قسريًا معًا بما يعرف باقتراب الأحبال الصوتية مما يسبب الانغلاق الكلي أو الجزئي لمجرى الهواء.

أسباب تشنج الحنجرة

• يعتقد الأطباء أن تشنج الحنجرة صورة انعكاسية لمنع الاختناق المفاجئ، على سبيل المثال يستطيع الأناس الذين يتناولون أثناء الكلام الاستفادة من تشنج الحنجرة حيث أنها تمنع من إغلاق مجرى الهواء، على عكس الاختناق فإن الشخص الذي يعاني من تشنج الحنجرة لن يشعر بوجود شيء مادي في حلقة كما أن مناورة هايميليه Hemilieh maneuver _وسيلة لإزالة الأجسام الغريبة من الحلق _ لا توقف تشنج الحنجرة.

• الضغط العصبي والقلق الشديد: يعاني بعض الناس من تشنج الحنجرة نتيجة للقلق والضغط العصبي. كما يزيد فرط التنفس والقلق خلال النوبة من التشنج وضيق الحلق. فإذا كان القلق يسبب لك تشنج الحنجرة فأنت بحاجة إلى طبيب نفسي بجانب طبيبك العادي.

• التخدير يزيد التخدير من التشنج وخاصًة في الأطفال حتى أنه أكثر شيوعًا في الرضّع. إجمالًا يعاني حوالي 1% من الأطفال والبالغين من تشنج الحنجرة تحت تأثير التخدير. وقد تزيد النسبة إلى 10% في الأطفال الذين يعانون من الربو وعدوى التهابات الجهاز التنفسي. الناس التي تعاني من تشنج الحنجرة قد لا تشعر بذلك تحت تأثير التخدير الكلي للعملية الجراحية نظرًا للتدخل الفوري لطبيب التخدير.

• المشاكل العصبية فعلى سبيل المثال الأناس الذين تعرضوا مؤخرًا للإصابة في الحبل الشوكي أو قد يعانوا من تشنج في العضلات بما في ذلك تشنج الحنجرة. ربما تكون إصابة الأعصاب أيضًا سبب تحديدًا في أو بالقرب من الرقبة أو العمود الفقري.

• ضعف الأحبال الصوتية حيث يؤدي ضعف الأحبال الصوتية إلى اختلال في وظيفتها عند التنفس.

• الربو والحساسية مرضى الربو وحساسية الجهاز التنفسي أكثر عرضة للإصابة بتشنج الحنجرة. على الرغم من أن ضعف الأحبال الصوتية والربو يتطلبان أنواع مختلفة من العلاج إلا أنهما لديهم العديد من نفس الأعراض.

• مرض ارتجاع المريء هو متلازمة تسبب ارتجاع محتويات المعدة بما فيها الحمض المعدي إلى المريء ومنه إلى الحلق بما يسبب حرق وآلم شديدين والذي يؤدي إلى التشنج والتقلص في الأحبال الصوتية. وجد في دراسة صغيرة على 8 أشخاص يعانون من GERD أن التهابات الجهاز التنفسي الحديثة تزيد من خطر تشنج الحنجرة وقد آثار السعال في هذه المجموعة تشنج الحنجرة وفقدان الوعي.

الأعراض أثناء تشنج الحنجرة تتوقف الأحبال الصوتية في وضع الإغلاق عدم القدرة على السيطرة على التشنج الذي يحدث عن فتحة القصبة الهوائية قد تشعر بأن القصبة الهوائية منقبضة قليلًا أو لا تستطيع التنفس إطلاقًا. عادًة لا يستمر التشنج طويلًا، كما أن تشنج الحنجرة غير خطر ويستمر لعدة دقائق إلا أنه شعور مخيف.

حقائق سريعة عن تشنج الحنجرة:

في حالة تشنج الحنجرة يستطيع الناس السعال وزفير الهواء لكن من الممكن أن تنازع من أجل التنفس. يشبه تشنج الحنجرة الاختناق لأنه على غرار الاختناق يكون مجرى الهواء مغلق. ليس من الضروري التقلص في الأحبال الصوتية فتشنج الحنجرة قد يكون متعلق بالحساسية أو مصاحب لبعض الأدوية الخاصة بالجهاز التنفسي. اذا شعرت باحد الاعراض التى سبق ذكرها يجب عليك استشاره طبيب انف واذن وحنجره للفحص طبيا ووصف العلاج المناسب والصحيح….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.